اتفاق السلفيين والقوى المدنية على نظام القوائم فى تشريعية التأسيسية

2 أكتوبر 2012, 10:39 م

 

كتبت نور على ونورا فخرى ونرمين عبد الظاهر

شهد الاجتماع الأول للجنة إعداد التشريعات والنظم الانتخابية فى الجمعية التأسيسية لوضع الدستور اتفاق حزب النور السلفى والأحزاب المدنية على الأخذ بنظام القائمة فى الانتخابات التشريعية القادمة، بينما اتجه ممثلو الإخوان المسلمين للأخذ بنظام المختلط.

وقال الدكتور محمود غزلان المتحدث باسم جماعه الإخوان المسلمين، إن الشعب المصرى اعتاد على النظام الفردى فى الانتخابات لكنى شخصيا مع القوائم لأن الفردى قد يهدر 49% من أصوات الشعب إذا نجح المرشح بنسبة 51%.

وأضاف أن الانتخابات بالقائمة غير مناسبة حالياً، لذلك فإن الأفضل لمصر حالياً هو النظام المختلط بنسبة يتوافق عليها الأحزاب والرأى العام، مشدداً على أن ينص القانون الجديد للانتخابات التشريعية على القوائم دون تخصصها للحزبين بما يمكن المستقلين من تشكيل قوائم والحزبين من الترشح على الفردى.

بينما يرى الدكتور بسام الزرقا عضو الهيئة العليا لحزب النور، أن نظام القائمة هو الأفضل، لأن الناخب على أساسه يختار برنامجاً، وكذلك أيد فريد زهران عضو الهيئة العليا لحزب المصرى الاجتماعى الديمقراطى والدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة نظام القائمة.

من جانبه، اعترض المستشار علاء قطب عضو اللجنة على النظام المختلط والاتقاء على نسبه العمال والفلاحين لما تسببه من مشكله فى إدارة العملية الانتخابية.

 

اليوم السابع

(Visited 1 times, 1 visits today)