لماذا تراجع سعر الطماطم مؤخرًا بعد وصولها لـ 6 جنيه؟

2 أكتوبر 2012, 12:26 م

كتب – مصطفى عيد :

أرجع يحيى السنى رئيس شعبة تجار الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أسباب تراجع أسعار الطماطم فى الأيام الأخيرة، إلى تحسن الأحوال الجوية،  وهو ما أدى إلى خروج عروة جديدة جيدة إلى الأسواق، بالإضافة إلى التراجع النسبى لأزمة السولار فى مصر.

وأوضح ”السنى” فى تصريحات لـ”مصراوي”، أن أسباب ارتفاع سعر الطماطم خلال الشهرين الماضيين يرجع إلى تأثر العروة بحرارة الجو، وهو ما أدى إلى انتشار الآفات التى قضت على ما يقرب من 30% من حجم المحصول فى ذات الفترة .

ونوه إلى أن حدوث أزمة حادة فى السولار بشكل أثر على رى المحصول، حيث تعد الطماطم من المحاصيل التى تحتاج للرى بشكل يومى، مما أضعف من جودة المنتج، مضيفا أن ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات وتكلفة النقل وأجور عمال الزراعة فى الفترة الأخيرة أدى إلى ارتفاع فى أسعار بعض السلع فى الفترة الأخيرة بصفة عامة.

وتوقع السنى أن يستمر انخفاض سعر الطماطم فى الأيام القليلة القادمة ليصل إلى جنيهين للكيلو بدلا من ثلاثة جنيهات حاليا.

كما لفت السنى إلى أن ارتفاع أسعار بعض المحاصيل الزراعية فى الأسواق مثل ”الفاصوليا”، يعود إلى أنها محاصيل موسمية، وبالتالى يرتفع سعرها كلما انتهى موسم زراعتها وحصادها حتى يبدأ الموسم الجديد .

وكان تقريرا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء قد أشار إلى ارتفاع أسعار الطماطم خلال شهر أغسطس بنسبة 108%، فى الوقت الذى كان سعرها قد وصل إلى ستة جنيهات للكيلو جرام الواحد.

مصراوي

(Visited 1 times, 1 visits today)