الفاو: العالم علي شفا موجة ارتفاع شديدة في أسعار الغذاء بسبب موجات الجفاف في أمريكا وروسيا

5 أكتوبر 2012, 5:32 م

 

 

 

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” في تقرير لها صدر مؤخرا أن ارتفاع أسعار الغذاء العالمية خلال الشهر الماضى اقترب كثيرا من مستويات أسعار الأزمة الغذائية في عام 2008.
وأرجعت الفاو أن تكون الزيادة بسبب عوامل عديدة منها موجات الجفاف في الولايات المتحدة ومشاكل انتاج المواد الغذائية في روسيا وغيرها من الدول المصدرة.
وقالت “الفاو” -في تقريرها الذي نشرته صحيفة (الجارديان) البريطانية على موقعها الإلكتروني-إن موجات الجفاف التي تشهدها روسيا ودول البحر الأسود المصدرة للمواد الغذائية بجانب تلك التي تجتاح عدد من الولايات الأمريكية في الوقت الراهن،والتي تعد الأسوء منذ 50 عاما أدت إلى ارتفاع أسعار الذرة وفول الصويا خلال صيف العالم الجاري في دول العالم مما ينذر بقدوم ازمة طاحنة.
وأظهر مؤشر أسعار الغذاء المعتمد من المنظمة، والذى يقيس التغيرات الشهرية لسلسلة من السلع، ارتفاعا بمقدار 1.4% نقطة في مستويات شهر سبتمبر الماضى في أسعار منتجات الحبوب والبذور الزيتية واللحوم ومنتجات الألبان والسكر.
وتعليقا على هذا الشأن، نقلت الصحيفة عن عبد الرضا عباسيان الاقتصادي البارز في منظمة “الفاو” قوله: “إنه من المستبعد جدا أن تعود أسعار الغذاء العالمية إلى طبيعتها في وقت قريب”.

 

أ ش أ

 

(Visited 1 times, 1 visits today)