“استئناف القاهرة” تنظر دعوى لـ “مصر للطيران” تطالب “المالية” بـ 16 مليون جنيه.. 21 ديسمبر

6 أكتوبر 2012, 6:51 م

إبراهيم العزب

تتسلم محكمة استئناف القاهرة، في جلستها 21 ديسمبر المقبل، تقرير الخبير الفنى حول النزاع بين شركة مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة “الكرنك” ووزير المالية بصفته الرئيس الأعلى لمصلحة الضرائب، حول مبلغ 16 مليوناً و807 آلاف جنيه رسوم خدمة أدعت الشركة أن الجمارك حصلتها منها بدون وجه حق.
كان محامى وزارة المالية قد أكد أن “مصر للطيران للسياحة”، التي تعتبر إحدى الشركات التابعة لشركة مصر للطيران القابضة،  ليس لها صفة فى إقامة الدعوى والمطالبة باسترداد المبالغ السابق ذكرها لأنها كانت مجرد وسيط بين جمهور المستهلكين الذين اشتروا بضائعها ومصلحة الضرائب فى تحصيل رسوم الخدمة على السلع التى باعتها عند الإخراج عنها بالجمارك.
وأضاف: نظرًا لأن جمهور المستهلكين غير محدد، فإن الخزانة العامة للدولة الأحق بالتحفظ على تلك المبالغ، لان الدولة تقدم خدمات عامة للمواطنين مدعمة، وبالمجان من حصيلة الضرائب والجمارك .
في المقابل، قالت الشركة إنها سددت نسبة من رسوم الخدمة تتراوح بين 3 و5% من قيمة كل رسالة الى الجمارك تحت مسمى “رسم خدمة”، بدعوى أن الجمارك قامت بمعاينة البضائع والكشف عنها وفتح الطرود مؤكدةأن ذلك من صميم عمل موظفى الجمارك لكى يتم تحديد قيمة الرسوم الجمركية عن الرسالة يجب أن تتم عملية المعاينة.
وأضافت: بالتالى لا تعد تلك المهمة خدمة إضافية تقدم إلى المستوردين، مشيرة الى أن تحميل السلع التى تستوردها برسوم خدمة مرتين من شأنه ان يزيد التكلفة النهائية على بضائعها ويجعل أسعارها مرتفعة فيحجم المستهلك عن شرائها مما يعنى زيادة منافسة المستورد لها وتدمير أسواقها التجارية.
كما أصرت “مصر للطيران” على استرداد المبالغ السابقة إضافة الى 5% فوائد منذ عام 2006 وحتى تمام صدور حكم نهائى واسترداد المبلغ.

بوابة الاهرام

(Visited 1 times, 1 visits today)