غياب مرشحو الرئاسة عن احتفالات نصر أكتوبر باستاد القاهرة مع الرئيس مرسى

6 أكتوبر 2012, 10:10 م

كتب محمد حجاج

فى الوقت الذى يحتفل فيه الشعب المصرى، والقيادات المصرية والشخصيات العامة باحتفالات ذكرى نصر أكتوبر العظيم، والتى تقام باستاد القاهرة الذى امتلأ بالجماهير الغفيرة، التى هتفت لنصر أكتوبر وثورة 25 يناير، و”ثوار أحرار هنكمل المشوار”، غاب مرشحو الرئاسة الذين حصدوا أصوات الملايين من الشعب المصرى عن هذه الاحتفالات سواء فى الشوارع أو استاد القاهرة مع الرئيس مرسى.
ولم يحضر احتفالات ذكرى السادس من أكتوبر كل من الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، وحازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المستبعد من رئاسة الجمهورية، بصورة مفاجئة عن الاحتفال، حيث لم يصرح أحد منهما بأى تصريح فى هذه المناسبة، وفى المقابل اكتفى المرشحان السابقان، عمرو موسى، وحمدين صباحى، ببيان صحفى فى وسائل الإعلام للتأكيد على الاحتفال بالمناسبة دون التواجد أو الاحتفال مع المصريين.
ويغيب حمدين صباحى، المرشح الرئاسى السابق، ومؤسس التيار الشعبى عن الاحتفال بسبب سفره، إلى المكسيك حيث سيحضر بها مؤتمر (المنتدى الثالث للديمقراطية فى أمريكيا اللاتينية) الذى يعقد فى العاصمة مكسيكو، بدعوة من المعهد الفيدرالى للانتخابات فى المكسيك، وسوف يلقى صباحى كلمة بالمؤتمر عن الديمقراطية والانتخابات فى دول الربيع العربى.
واكتفى صباحى بتقديم التهنئة للشعب المصرى، بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر العظيم، حيث قال فى تغريده له صباح اليوم السبت «تحية لأبطال أكتوبر وللشعب الذى ساند قواته المسلحة حتى حقق ملحمة العبور العظيم هذا الشعب القادر على تحقيق المعجزات وسوف يحقق أهداف ثورته».
أما عمرو موسى فقدم التحية قائلا: تحية لأبطال مصر الذين قادوا وحاربوا لتعبر أمتهم من النكسة إلى الانتصار، مضيفا: أن الوفاء الحقيقى لتضحيات حرب أكتوبر 1973 هو السعى بكل جدية لتعمير سيناء بعدما طالها من إهمال.
وأضاف موسى، فى بيان بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر يوم الجمعة، ”يعز على أن يأتى اليوم وسيناء فى أزمة كبرى”، متابعا: ”تحية إلى أبطال مصر الذين قادوا وحاربوا لتعبر أمتهم من النكسة إلى الانتصار، تحية للجيش المصرى فى يوم عيد 6 أكتوبر”.
وأشار عمرو موسى إلى أن الرئيس الأسبق أنور السادات سيظل ”رمزا وقائدا بارزا فى التاريخ”، مضيفا: رحمة الله عليه وعلى كل الذين ضحوا من أجل مصر”.
بينما اكتفى الدكتور محمد البرادعى رئيس حزب ”الدستور” بتقديم التهنئة كعادته على تويتر قائلا: “سنحقق أهداف الثورة عندما نسترجع قيم أكتوبر: رؤية مستنيرة، خطة عقلانية مدروسة، عمل جماعى منضبط، إنكار  للذات، شعب واحد وطن واحد”.
بينما قال خالد على المرشح السابق فى الانتخابات الرئاسية من خلال تغريدة على تويتر: ”حد فاكر الأبطال اللى عبروا ف 6 أكتوبر أو اللى خرجوا ف 25 يناير مين فيهم كان مسيحى ومين كان مسلم، مين كان شيوعى أو ناصرى أو إخوان أو مستقل”.
وفى سياق متصل أكدت مصادر مطلعة بحملات مرشحى الرئاسة السابقين، فى تبريرها لعدم حضورهم احتفالات نصر أكتوبر اليوم، أنه لم تصلهم أى دعوات من قبل أى جهة حكومية أو مؤسسة الرئاسة بالمشاركة فى الاحتفالات التى تقام باستاد القاهرة، بحضور رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى، مشيرين إلى أنه لو تمت دعوة مرشحيهم للحضور كانوا سيحضرون الاحتفال، ولكن هذا لم يحدث.
وفى سياق متصل شارك عدد من ممثلى القوى السياسية الاحتفالات فى استاد القاهرة، التى تنظمها القوات المسلحة فى الذكرى الـ39 لنصر أكتوبر، حيث حضر كل من سمير مرقص مساعد رئيس الجمهورية، ومارجريت عازر عضو مجلس الشعب المنحل، وعادل القلا رئيس الحزب الاشتراكى المصرى وعادل عبد المقصود رئيس حزب الأصالة، وعدد كبير من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وعدد من قيادات الكنيسة المصرية.

اليوم السابع

(Visited 1 times, 1 visits today)