نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي: سقوط بشار الأسد سيشكل ضربة قوية لإيران وحزب الله

6 أكتوبر 2012, 12:10 م

أكد دانى مريدور نائب رئيس وزراء إسرائيل أن سقوط نظام الرئيس السورى بشار الأسد ستشكل ضربة قوية بالنسبة لإيران وحزب الله اللبنانى.

واعتبر نائب رئيس الوزراء المسئول عن الاستخبارات والطاقة النووية، فى حديث نشرته صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية اليوم السبت أن مخاطر المرتبطة بمرحلة ما بعد بشار الأسد تعد “ذات أهمية أقل”.

وفيما يتعلق برؤيته للتغيرات التى يشهدها العالم العربى حاليا بعد الثورات.. أوضح المسئول الإسرائيلي “أن الأمر يتطلب بعض الوقت لتغيير الأنظمة من الديكتاتورية إلى الديمقراطية”، مضيفا “لم نتحرك من وراء الكواليس لتغيير الأنظمة العربية”.

وحول الأوضاع في سوريا.. شدد نائب رئيس وزراء إسرائيل على أن النظام السوري قتل شعبه لدرجة رهيبة وقال “ويجب علينا أن نوقف ذلك”، مؤكدا أن إسرائيل توجد في موقف صعب للغاية.

وأضاف “أى تغيير يحمل مخاطر.. وفي سوريا، هناك خطر الجهاد.. ولكن بالنسبة لنا، فإن الأولوية بشكل واضح تكمن فى كسر التحالف بين سوريا وإيران وحزب الله.. وهذا الأمر يتجاوز المخاطر الكامنة في تغيير النظام في دمشق”.

وأضاف المسئول الاسرائيلى، الذى زار باريس الأسبوع الماضى، “نحن لا نعلم متى سيسقط نظام الأسد.. ولكن عندما يتحقق ذلك ، فإنه سيضعف إيران وحزب الله وسيكون ضربة كبيرة ضد طهران”.

وأشار إلى أن سوريا تعد المفتاح لوصول إيران إلى مركز مهيمن في الشرق الأوسط، وبناء على ذلك يتم تشكيل ائتلاف كبير نادر بين الدول الغربية والعربية، ومن المهم جدا أن توافق غالبية الدول العربية على وقف سباق إيران نحو القنبلة النووية”.

وبالنسبة للبرنامج النووى الإيرانى المثير للجدل، أكد نائب رئيس وزراء إسرائيل أن “الخيار العسكري مطروح على الطاولة، كما قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما.. والتحدث فى هذا الأمر أكثر من ذلك سيكون بمثابة الخطأ”.

وأشار إلى أن الرئيس أوباما أوضح أنه لا يمكن القبول بوجود إيران نووية، ولكن لابد من منع إيران من الحصول على القنبلة النووية”.

وأضاف أن الضغوط من قبل المجتمع الدولي على طهران تؤثر بشكل كبير ولكنها ليست كافية ولا بد من تكثيفها.. وقال “المرشد الإيرانى علي خامنئي يجب أن يفهم أنه إذا تجاوزت إيران وقررت امتلاك القنبلة النووية، فإن العواقب ستكون صعبة جدا”.

وقال نائب رئيس الوزراء المسئول عن الاستخبارات والطاقة النووية: إنه يجب الاستفادة من “ائتلاف واسع” الحالى والذى يضم أيضا معظم الدول العربية لمنع إيران من الوصول إلى “القنبلة” النووية.

وحذر نائب رئيس وزراء إسرائيل من امتلاك إيران لقنبلة نووية قائلا “إن ذلك سيغير العالم الذى نعرفه اليوم”.

بوابة الأهرام

(Visited 1 times, 1 visits today)