ارتفاع عدد الإصابات بـ”النكافية” بالأقصر إلى 13 تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عامًا

7 أكتوبر 2012, 3:46 م

إيمان الهواري

 

ارتفع عدد الحالات المصابة بمرض الغدة النكافية بمحافظة الأقصر، اليوم الأحد، إلي 13 حالة، بعد رصد 4 حالات جديدة بين التلاميذ بمدينة أرمنت جنوب المحافظة.
وقال الدكتور محمد ربيع، وكيل الوزارة الصحة بالأقصر، إنه ظهرت 4 حالات جديدة مصابة بمرض الغدة النكافية بالمحافظة صباح اليوم، مقسمة بين 3 بمعهد بنين أرمنت الحيط وحالة واحدة بمدرسة الحرية الابتدائية بالمراعزة بمدينة أرمنت جنوب الأقصر.
وأضاف، في تصريح خاص لـ”بوابة الأهرام”، أنه تم رصد 9 حالات بين الطلبة منذ عدة أيام بمركزي إسنا وأرمنت جنوب محافظة الأقصر، موزعة بين 7 حالات بين طلاب مدرسة البدري حباتر الابتدائية بمدينة إسنا، وحالة واحدة بمدرسة أرمنت الابتدائية المشتركة بمدينة أرمنت، وأخرى بمدرسة الحرية الابتدائية بقرية المراعزة بمركز أرمنت.
وقال ربيع إن الحالات المصابة بالمرض بالمحافظة تتراوح أعمارهم مابين 7 و12 سنة، مؤكدًا أن الحالات تتلقى علاجها بمنازلها، مضيفا أن المديرية منحت التلاميذ المصابين بالمرض أجازة لمدة 15 يومًا لعدم انتقال المرض فيما بينهم.
وأضاف أن المرض عبارة عن فيروس ينتقل عن طريق الرزاز والاستنشاق، ويتبعه أعراض بارتفاع في درجة الحرارة والتهاب الغدة النكافية، وينتهي بتناول المريض للعلاج اللازم ولا يوجد خوف منه نهائيا.
وأوضح ربيع أن التطعيم بمصر ضد مرض النكاف يتم عند عمر ١٢ شهرًا للجرعة الأولى و١٨ شهرًا للجرعة الثانية، وذلك طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، وفي مصر بدأ التطعيم ضد فيروس النكافية عام 1999 بجرعة واحدة، ثم أضيفت الجرعة الثانية عام ٢٠٠٨، بما يعنى أن الأطفال حتى عمر ١٤ عامًا تقريبًا مطعمين بجرعة واحدة على الأقل.
وأضاف أن هذا يفسر حدوث المرض بمعظم الحالات بين هذه الفئة العمرية حيث إنه بعد جرعة التطعيم الأولى تصل المناعة إلى ٨٥٪ وتزيد إلى ٩٥٪ بعد الجرعة الثانية، وتتكون المناعة لدى الشخص المطعم في فترة تتراوح بين ٤ و٥ أسابيع.

بوابة الأهرام

(Visited 1 times, 1 visits today)