سفير مصر بالسعودية: همنا الأول رعاية الجالية المصرية بالمملكة وحل جميع مشاكلها

7 أكتوبر 2012, 8:35 م

أ ش أ

قال السفير عفيفي عبدالوهاب سفير مصر الجديد لدى السعودية “إن همنا وشغلنا الشاغل الأول والأساسي هو رعاية المصريين أينما كانوا على أرض المملكة والعمل على تذليل أية عقبات قد تعترضهم بالتعاون مع الأشقاء السعوديين ، والذين نلقى منهم بالفعل كل تعاون وتفاهم”.

وأضاف السفير عفيفى – في تصريحات له اليوم الأحد – “إنه على الرغم من أن الجالية المصرية من أكبر الجاليات العربية والأجنبية تواجدا في المملكة ، إلا أنها أقل إثارة للمشاكل..وفى حال وجود بعض المشكلات يمكننا بالتعاون مع الأشقاء السعوديين العمل على حلها وغالبا ننجح في مساعينا الودية مع الأشقاء هنا”.

وحث جميع المصريين المقيمين في السعودية على الإخلاص في عملهم والالتزام بالقوانين والتعليمات وعلى ضرورة احترام القضاء السعودي..مشيرا إلى أنه يتابع أوضاع المصريين المحتجزين في سجون السعودية بالتنسيق مع السفير حسام عيسى قنصل مصر العام في الرياض والسفير عادل الألفى قنصل مصر العام في جدة كما يتم النظر في كل المشكلات التي تثار والعمل على حلها.

وأوضح أن هناك بعض القضايا لها خصوصيتها وتتولاها الجهات المختصة بين الجانبين ولكن حينما نعلم أن هناك قضية معينة لأي مواطن مصري نثير ذلك أيضا مع الجهات المعنية ، ونطالب بسرعة التحقيق معه وتقديمه للمحاكمة ، وإذا كان له حق يأخذ حقه ونقف بجانبه.. وحتى المخطىء لا نتخلى عنه بتقديم النصح والمشورة والدعم القانوني له، وهناك مستشارون قانونيون سواء في جدة أو الرياض يعملون بشكل تطوعي لمساعدة المصريين.

وحول إنشاء هيئة لرعاية المصريين في الخارج..قال السفير عفيقى إن هذه الهيئة مهمة للغاية بالفعل والموضوع مازال قائما ومطروحا ، وينتظر صدور قرار من مجلس الشعب بعد انتخابه للموافقة على إنشائها ، وستكون هذه الهيئة مفيدة بالنسبة لمنظومة رعاية المصريين في الخارج من خلال السفارة المصرية بالرياض وبعثتها الدبلوماسية في جدة والرياض.

وكشف عن أن هناك اتجاها لزيادة المتطوعين لمساعدة القنصليتين في حل مشكلات أي مصري في أي من المناطق التابعة لدائرة اختصاصاتهما ، فمن يجد في نفسه الكفاءة والرغبة لن نتردد في أن نكلفه بذلك ، وندعمه في مهمته مع كافة الجهات الرسمية من خلال تفويض من القنصلية لحل أية مشكلات.

ومن جهة أخرى..أقام السفير عادل الألفي قنصل مصر العام بجدة حفل تكريم للسفير عفيفي عبدالوهاب سفير مصر بالمملكة العربية السعودية بمناسبة توليه منصبه الجديد ، حيث كان قنصلا عاما لمصر في جدة قبل 4 سنوات وقبلها مستشارا بسفارة مصر بالرياض

والتقى السفير عفيفى خلال زيارته لجدة مع وزير الحج السعودى دكتور بندر الحجار ووزير الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة..وقد هنأ الوزيران السعوديان السفيرين المصريين بتولى منصبيهما الجديدين وتمنيا لهما التوفيق ، وأعربا عن استعدادهما للتعاون المشترك في كل ما يخدم مصالح الشعبين والبلدين الشقيقين.

يذكر أن السفير عفيفى والقنصل العام عادل الألفى توليا منصبيهما في أوائل شهر سبتمبر الماضى بعد انتهاء مدة السفير محمود عوف سفير مصر السابق في الرياض والسفير علي العشيرى القنصل العام السابق في جدة.

وكالة أنباء ONA

(Visited 4 times, 1 visits today)