العالم المصري عصام حجي ينفي سعي وكالة ناسا لعمل تجارب نووية على سطح المريخ

8 أكتوبر 2012, 6:36 م

 

 

 

نفى العالم المصرى الدكتور عصام حجى الخبير بوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” صحة أنباء سعى الوكالة مستقبلًا لعمل تجارب نووية على سطح كوكب المريخ، مشيرًا إلى أن الأبحاث التى أجريت مؤخرًا على هذا الكوكب أثبتت تحوله إلى صحراء جرداء.

وذلك رغم وجود خزانات مياه جوفية على سطحه ووجود طبقات جليدية مخلوطة بحمم بركانية فى باطنه، كما نفى وجود أى آثار للمواد العضوية النباتية والحيوانية على سطح الكوكب.

جاء ذلك اليوم خلال الندوة التى نظمتها نقابة العلميين حول (اكتشاف المريخ والبحث عن أثار الحياة) وذلك بنادى العلميين بمدينة نصر والتى تم خلالها تكريمه والدكتور بهى الدين عرجون مؤسس برنامج الفضاء المصرى بمنحهما درع النقابة باعتبارهما من أعضائها وتقديرا منها لمجهوداتهما فى الأبحاث الفضائية والعلمية.

وأشار حجى إلى أن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، التى تقوم بأكبر الأبحاث العالمية الخاصة بالفضاء، مساحة مبناها أصغر من مساحة المركز القومى للبحوث، رغم أن ميزانيتها تعادل نصف الموازنة العامة للدولة وتبلغ 12 مليار جنيه مصرى وأن لديه مجموعة من البرامج لتطوير الأقمار الصناعية.

وناشد العلماء المصريين وصانعى القرار، لتفادى الزمات المائية مع دول حوض النيل بإعداد خرائط لمصبات المياه وتوزيعها داخل وخارج مصر.

كما ناشد المصريين بالتخلص من نظرية المؤامرة والتشكيك فى رموز الأمة والإيمان بأن المثابرة والجد يدفعان الأمم للنهوض حيث يتعذر بناء دولة متقدمة ومتحضرة بشعب يعانى من الإحباط.

بوابة الأهرام
(Visited 1 times, 1 visits today)