نتنياهو يدعو لانتخابات مبكرة في إسرائيل

9 أكتوبر 2012, 10:46 م

 

 

 

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء إلى إجراء انتخابات مُبكرة في محاولة لتعزيز وضعه السياسي بعدما أشار إلى أن أي عمل عسكري ضد ايران قد لا يحدث قبل شهور.

وتشير استطلاعات الرأي الى ان حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو سيفوز في أي انتخابات مبكرة. وقال نتنياهو في بيان‭ ‬أذيع تلفزيونيا إن الانتخابات يمكن أن تجرى في غضون ثلاثة أشهر.

وأشار نتنياهو الذي يتولى السلطة منذ 2009 إلى الخلافات بين شركائه في الائتلاف الحاكم بشأن تخفيضات في الميزانية كسبب رئيسي للدعوة لانتخابات مبكرة. والموعد العادي لاجراء الانتخابات العامة هو اكتوبر تشرين الاول 2013.

وقال رئيس الوزراء “في هذا الوقت وفي مواجهة الاضطراب الأمني والاقتصادي حولنا من واجبي كرئيس للوزراء أن أقدم المصلحة الوطنية على كل شيء. لهذا قررت ولمصلحة إسرائيل إجراء انتخابات الآن وبأسرع ما يمكن.”

وتوقع معلقون اسرائيليون اجراء الانتخابات في يناير كانون الثاني أو فبراير شباط. وستركز الانتخابات فيما يبدو على قضيتين أساسيتين هما برنامج ايران النووي والاقتصاد الاسرائيلي.

لكن الحملة الانتخابية لن يكون لها بالضرورة تأثير على أي جدول زمني إسرائيلي للقيام بعمل عسكري محتمل يستهدف المواقع النووية الإيرانية.

وكان نتنياهو أشار في خطاب أمام الأمم المتحدة الشهر الماضي إلى أن أي ضربة لإيران يمكن أن تنتظر حتى الربيع أو الصيف المقبلين حيث قال إن طهران قد تكون آنذاك أوشكت على صنع قنبلة نووية.

وتقول إسرائيل التي يعتقد على نطاق واسع أنها تملك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط إن إيران تخصب اليورانيوم بهدف صنع سلاح نووي وهو ما تنفيه طهران التي تقول إن هدف البرنامج سلمي.

وسيظل نتنياهو رئيسا للوزراء في حكومة تسيير أعمال عندما يحل البرلمان نفسه في الايام القادمة.

 

 

رويترز

(Visited 2 times, 1 visits today)