“الأهرام” 13 أكتوبر 1973: حطام دبابات العدو وأشلاء قتلاه تغطي أرض المعركة.. وهيكل يطلب استخدام سلاح البترول

13 أكتوبر 2012, 3:50 م

 

 

محمد وطنى

 

وتناول عدد الأهرام الصادر يوم السبت 17 رمضان 1393هـ، الموافق 13 أكتوبر 1973م، تطور المعارك في ساحة القتال، وعنونت الأهرام صفحتها الأولى: “حطام دبابات العدو وأشلاء قتلاه تغطي أرض المعركة”.
وأشارت العناوين الفرعية إلى أن الطيران المصري ضرب قوافل إمدادات العدو وخطوطه الخلفية، وأسقط له 15 طائرة، وأن العدو انسحب بعد معركة خاطفة وعنيفة في سيناء تاركا وراءه 200 قتيلا وجريحا، وحطام 32 دبابة ومدرعة.
ومن العناوين اللافتة في الصفحة الأولى “10 ملايين دولار و100 ألف طن قمح من الصين لمصر” وصفت بأنها مشاركة صينية في أعباء المعركة، وفي خبر آخر أعلن العقيد الليبي معمر القذافي وضع “كل إمكانيات ليبيا في خدمة المعركة”، كما ورد خبر يشير إلى فرض “ضريبة جهاد تخصص للمعركة”.
وفي مقال استثنائي من سلسلة مقالات هيكل “بصراحة” جاء تحت عنوان: “سؤال”، طالب هيكل بتفعيل الضغط العربي على الولايات المتحدة ومصالحها في المنطقة، وسمى صراحة دول “البترول العربي”، وقال في خلاصة مقاله:”إن الرئيس الأمريكي على وشك أن يمضى في الشوط إلى مواقف شديدة الخطر علينا… والسؤال المطروح هو: هل نتركه يذهب في الشوط إلى آخره وهو تحت تأثير الكونجرس الموالي لإسرائيل مائة في المائة؟ أو نفرض عليه في هذه الساعات، بل في هذه اللحظات أن يضع في اعتباره عنصرا آخر وهو: المصالح الإستراتيجية والاقتصادية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ومستقبلها على المدى القريب والمدى البعيد؟

 

بوابة الأهرام

 

 

(Visited 2 times, 1 visits today)