رصد لآراء الأقباط في المرشحين لانتخابات البابوية

13 أكتوبر 2012, 9:56 م

 

تقرير- عزة جرجس

استقبل الأقباط قرار لجنة الترشيحات البابوية، باستبعاد كل من الأنبا بيشوي، الأنبا يؤانس، والأنبا بطرس، بكثير من الارتياح لكثرة الطعون التي وجهت ضد هؤلاء الثلاثة دون غيرهم من المرشحين، ولأن لكل واحد منهم إسلوبه في التعامل مع القضايا العالقة يختلف الأقباط عليه أكثر مما يتفقون.

ومن بين المرشحين الذين وصلوا للقائمة النهائية، والتي أعلنت اللجنة أسمائهم اليوم في مؤتمر صحفي عقد بمقر دير الأنبا بيشوي، بوادي النطرون، وهم الأنبا رافائيل، أسقف كنائس وسط البلد، الأنبا تواضروس، الراهب باخوميوس السرياني، الراهب مارمينا أفامينا، الراهب سيرافيم السرياني، حصل  الأنبا ”رافائيل” ، الذي انسحب من السباق، ولكن اللجنة لم تقبل انسحابه، على أعلى نسبة تأييد من بعض الأقباط المتوافدين لزيارة الدير.

”مصراوي” رصد الآراء من داخل دير الأنبا بيشوي، عقب إعلان لجنة الترشيحات عن المرشحين النهائيين . الأقباط المتوافدون على مزار البابا شنودة أجمعوا على أن الله سيتدخل في اختيار البابا القادم، وفقا لما يعتقده الكثير من الأقباط بأن ”الرب سيختار البابا القادم من خلال القرعة الهيكلية”.

مجدي سليمان قال لـ”مصراوي” : ارتحت بعض الشيء لأن القائمة النهائية لم تتضمن اسم الأنبا بيشوي لأنه ”صعب” في تعامله مع الناس،  و الأنبا رافائيل شخصية كويسه ولا خلاف عليه، ونتمنى أن يفوز. أو  يفوز راهب خاصة أن هناك ثلاثة رهبان موجودين في القائمة النهائية وهذا شيء جيد ”.

وقالت أنطوانيت،  التي كانت تزور الدير مع زوجها :” ربنا سيختار وواثقة من أنه سيختار الصالح أيا كان، والقائمة النهائية مرضية ومعظم من فيها مشهود لهم بالقداسة” علقت إنطوانيت، مضيفة :” المرحلة السياسية الحالية صعبة وعايزين البابا الجاي يكون قادر على التعامل معها بحكمة”.

أماعادل، فعلى الرغم من أنه يبدو في العقد السادس من عمره الإ أنه أثنى على اختيار الأنبا ”رافائيل” دون غيره لأنه ”سيجدد شباب الكنيسة” وفقا له، مردفا :” الأنبا رافائيل روحه حلوة، ولسة صغير في السن وده هايساعده كتير أنه يقدم الكثير من الخدمات للكنيسة” وأكد عادل أن رافائيل ”يحمل ملامح كثيرة من سيدنا البابا شنودة الراحل” حسبما وصف.

 

مصراوي

(Visited 1 times, 1 visits today)