“مواطنون ضد الغلاء”: قرار غلق المحلات من العاشرة “فاشل”

13 أكتوبر 2012, 2:39 م

 

 

 

هيام فايز

قال محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء ان قرار اللواء أحمد زكي عابدين وزير التنمية المحلية بغلق المحلات فى العاشرة مساء، والمنتظر تطبيقه بعد عيد الأضحى المبارك قد يتسبب فى خسائر فادحة على الاقتصاد المصرى، ويزيد من معدلات البطالة، مشيراً إلى أنه لن يوفر أى طاقة كهربائية وجاء فى توقيت غير مناسب ولا يناسب طبيعة السوق المصرية الغير منضبطة والإنفلات الأمنى وحالة الركود التى تعانى منها.

وأوضح العسقلانى فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت انه يجب إعادة النظر فى هذا القرار لانه سيخلق حالة من الإرتباك لدى المواطنين نتيجة سعيهم لشراء احتياجاتهم مبكراً مما سيسبب اختناق مرورى مشيراً الى ان تطبيق هذا القانون يتطلب حزمة من التشريعات الاقتصادية التى تضبط السوق وتحمى المستهلك فضلاً عن عمل تسعيرة للسلع الإستهلاكية.

وتابع ان قرار غلق المحلات من الساعة العاشرة مساء ينعكس بالسلب على الاقتصاد المصرى ويتسبب فى خسائر كبيرة على المبيعات وحركة المواصلات، مشيرًا إلى أن خسائره ستكون كبير وعجلة الاقتصاد ستتأثر كثيرًا بحيث سيقل دخل أصحاب هذه المحلات، وبالتالى تقل المشتريات الخاصة بهم، بالإضافة إلى أن عددًا كبيرًا من العاملين سينضم لقطار العاطلين بعد تخلى أصحاب المحلات عنهم لقلة ساعات العمل.

وأردف ان ارتفاع فى الأسعار وبخاصة اللحوم نتيجة جشع التجار وهذا يتطلب تشريعات تحمى المستهلك وأصحاب المصلحة المضادة يطلقون شائعات لتخويف المواطنين من اللحوم المستوردة مشيراً الى ان اللحوم المستوردة أفضل من البلدى وبخاصة انها تتغذى على أعلاف طبيعية تفوق المحلية.

وناشد العسقلانى الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء بإزالة اللغط والإلتباس الموجود حول اللحوم المستوردة وبخاصة الاسترالى والتى جعلت المواطنين يعتقدون انها تسبب السرطان مؤكداً ان اللحوم المستوردة أمنة تماماً وهذه الشائعات كانت تهدف الى صرف المستهلكين المصريين عن هذه اللحوم وخروج منافس من السوق وبخاصة ان استراليا كانت تتعامل بالسوق المحلية فى حدود 35%.

وتابع ان بعض الجزارين استغلوا اقتراب عيد الأضحى ورفعوا أسعار اللحوم مما جعل سعر الكيلو بالجملة يزيد أكثر من 30% مشيداً بدور الاعلام المصرى ودعواته لمقاطعة اللحوم البلدى لمواجهة جشع التجار حيث جعل التجار يتنافسون فى خفض الأسعار بما يصب فى مصلحة المواطنين.

أخبار مصر

(Visited 1 times, 1 visits today)