الأخبار

“حكايات من بلاد البمبوزيا” كتاب يعبر عن طبقات الشعب

 

 

صدر في أكتوبر الجارى كتاب  “حكايات من بلاد البمبوزيا”،  للشاعر محمود سيف الدين،  ويعتبر هذا الكتاب عن هجين من الفلاحين والعمال من الشعب، حيث الحياة والانفلات والحب والدومات والعمل والعرق والكفاح، وهذا الكتاب من  سلسلة حروف الصادرة عن الهيئة العامة  لقصور الثقافة,.

ويتكون الكتاب من مجموعة من النصوص السردية، بلغت سبعة عشر نصاً، اعتمد فيها الكاتب على تقنية تداعي الأفكار، وعدم توقف مسيرة السرد للتفكير في نقاط مفصلية، بحيث تستوعب القصة الواحدة أكثر من قصة داخلها، مستغلا الحكاية والشعر والعامية والفصحى،  بدون أن يتقيد بأي شكل من أشكال وتقاليد الكتابة، فالأساس  أن يبوح ويحكي، عن مواقف ووجهات نظر وأشخاص وأماكن.

يقول المؤلف عن عنوان الكتاب “حكايات من بلاد البمبوزيا”، إن “البمبوزيا” شجرةٌ كانت موجودةً بكثافةٍ في الجنوب وتحديداً أسوان،  ولها ثمرة ذات مذاق خاص، كما أن لها طبيعة شكلية مختلفة، ويتصور أن هذه الكتابة التي لم  تأخذ الشكل التقليدي في السرد،  تشبه البمبوزيا في طبيعتها،  والكتاب سوف يناقش في حفل توقيع بجمعية محبي الفنون الجميلة، وأتيليه القاهرة خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.

والجدير بالذكر أن الكاتب يرصد بطريقة ساخرة لمواقف المزايدين على أوطانهم، وهم أصحاب المصالح في مزيدٍ من الفساد، وغيرها من المواقف الكوميدية الحقيقية لأشخاصٍ صعدوا بسرعة البرق، رغم قدرتهم الضحلة في التفكير.

البديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى