الأخبار

تكتشف دواء يقضى على فيروس الكبدى ‘سى’

79

 

اعلنت شركه جيليد ساينسيز الامريكيه يوم الخميس ان جميع المرضي تقريبا الذين تناولوا جرعه ثابته من تركيبه من دوائين تجريبيين تصنعهما لعلاج الفيروس الكبدي الوبائي (سي) تخلصوا فيما يبدو من الفيروس بعد علاج استمر ثمانيه اسابيع او 12 اسبوعا وذلك في دراسه صغيره تغطي مرحله متوسطه من التجارب.

وقالت الشركه انه بناء علي البيانات المؤقته المواتيه للتجربه التي اجريت علي 60 مريضا لم يسبق تلقيهم العلاج فانها تعتزم اجراء دراسه ثالثه واخيره بشان المركب الذي يتم تناوله في صوره قرص واحد يوميا. ويجمع الدواء الجديد بين عقاري سوفوسبوفير ولديباسفير التجريبيين.

واضافت ان المرحله الثالثه من التجارب ستشمل 600 مريض لم يسبق لهم تلقي العلاج يعانون من النمط الجيني 1 الشائع من فيروس الكبدي الوبائي (سي).

وقالت جيليد ان جميع المرضي التسعه عشر في الدراسه الذين تناولوا التركيبه الدوائيه لمده 12 اسبوعا حدثت لديهم “استجابه فيروسيه متواصله” وهو ما يعني انه لم تظهر عليهم علامات علي وجود الفيروس حسبما اتضح من خلال فحوص الدم التي اجريت بعد اربعه اسابيع من اتمام العلاج.

وعلاوه علي ذلك قالت الشركه ان 40 من بين 41 مريضا تناولوا اقراص الدواء لمده ثمانيه اسابيع اعتبروا خالين من الفيروس بعد ثمانيه اسابيع من اتمام العلاج.

واضافت ان مريضا واحدا فقط اصيب بانتكاسه وان هذا المريض كان ضمن مجموعه تناولت المركب الدوائي لكن لم تتناول مضادات الفيروسات.

اخبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى