أحمد خيرى لـ”الإخوان”: لكم إسلامكم ولنا إسلامنا

1 نوفمبر 2012, 1:41 م

 

كتب محمد عبد العظيم وإسلام جمال

وجه أحمد خيرى، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، سؤاله إلى كل المتحدثين عن الهوية الإسلامية لمصر، قائلا: “سأتفق معكم ولكن فقط أعطونى تعريف لكلمة “الهوية”.

وأضاف خيرى عبر سلسلة من التغريدات، على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى “تويتر” قائلا: “كلام الإخوان عن الهوية يكشف إفلاس سياسى واهتراء فى الثقة بالذات، ومحاولة لمداراة فشلهم فى إدارة البلاد”.

ولفت خيرى إلى أن ردود أتباع الإخوان والسلفيين على سؤاله حول معنى الهوية يكشف أنهم يعانون من ضعف ثقافى حاد، مضيفا: “الغريب أن الأصدقاء بجماعة الإخوان عمّالين يدافعوا عن حاجة مش عارفين معناها أصلا، هذا هو ما يسمونه الدوغما والعياذ بالله”.

وتابع خيرى قوله: “إلى أنصاف المثقفين الهوية مصطلح صعب التعريف أو بالأحرى له تعريفات عده اختلفت فى الشكل ولكنها اتفقت فى المضمون الديناميكى المركب للهوية”، مشيرا إلى أن الدين أو تصورك للدين جزء من الهوية وليس كلها بدليل أن هوية المصرى المسلم ليست مثل هوية الأندونيسى المسلم والمسيحى المصرى ليس مثل الأوروبى.

وشدد خيرى على أن الهوية متحركة وليست ثابتة بدليل أن هوية المصريين قبل المسيحية تختلف عما بعدها وقبل الإسلام تختلف عما بعده وهكذا فهى تتحرك دائما، وبالتالى فإن مصر ذات هوية مستقلة تتكون من عدة أبعاد تختلف فى درجة قوتها فالإسلام والمسيحية والإرث الفرعونى والرومانى واليونانى هم الأبعاد.

واختتم خيرى قائلا: “ولا أعرف من العبقرى فى الإخوان اللى كتب أن الشريعة من مكونات الشخصية المصرية يعنى أفهم إنها من مكونات القوانين إنما الشخصية حاجة تضحك”، مضيفا: “وباختصار أقول للإخوة لكم إسلامكم ولنا إسلامنا”.

 

اليوم السابع

(Visited 1 times, 1 visits today)