الأخبار

بطولة السوبر الإسباني أصلها كتالوني

جاء اقتراح تأسيس بطولة السوبر الإسباني بين بطل الدوري والكأس في كتالونيا، كان ذلك على غرار كأس قديمة أقيمت في أربعينيات القرن الماضي.

واليوم يخوض برشلونة ذهاب السوبر ضد إشبيلية، تغيرت لائحة تلك البطولة ذات مرة بسبب أتليتكو مدريد، وبين فكرة التأسيس واللائحة الجديدة يستعرض معكم FilGoal.com تاريخ المنافسة.

استحداث من مسابقة قديمة

في شهر يوليو من عام 1982 اقترح رئيس برشلونة جوسيب لويس نونيث إقامة بطولة بين بطل الدوري وبطل الكأس على غرار بطولة “كوبا إيفا دوراتي” التي لُعبت في الفترة ما بين 1947 حتى 1953 بين بطل الدوري وبطل كأس الجنرال -التي تحولت فيما بعد إلى بطولة كأس ملك إسبانيا- ووافق الاتحاد الإسباني على اقتراحه، بإقامة مباراتين ذهاب وعودة بين بطلي البطولتين.

عدم وجود وقت للعب في بداية الموسم، جعل الاتحاد الإسباني يقرر أن تلعب البطولة في منتصف الموسم، وأقيمت المباراة الأولى بين ريال سوسيداد بطل الدوري وريال مدريد بطل الكأس على ملعب سانتياجو بيرنابيو، بتاريخ 13 أكتوبر 1982، وانتهت بفوز الملكي بهدف دون رد، فيما أقيم لقاء العودة على ملعب سوسيداد القديم “أتوتشا” بتاريخ 28 ديسمبر وفاز أصحاب الأرض برباعية دون رد.

لائحة جديدة بسبب أتليتكو مدريد

بطل الدوري والكأس كان يحصل على كأس السوبر مباشرة، كما جرت العادة في بطولة “كوبا إيفا دوراتي” حيث فاز برشلونة باللقب بعدما جمع بين الدوري والكأس عامي 1952 و1953.

أتليتك بلباو وريال مدريد استفادا من هذا البند، بعدما حققوا الثنائية عامي 1984 و1989 على التوالي.

لكن جمع أتلتيكو مدريد بين الدوري والكأس جعل الاتحاد الإسباني يغير اللائحة، فقرر أن يلعب وصيف الكأس مباراة السوبر إذا جمع فريق بين الدوري وكأس الملك.

جاء قرار الاتحاد الإسباني في مصلحة برشلونة “وصيف الكأس” الذي نجح في الفوز بنتيجة 6-5 في مجموع المباراتين على بطل الثنائية والحصول على كأس السوبر دون تحقيق أي بطولة في موسم 1995-1996.

الأكثر تتويجا

يأتي برشلونة على رأس الفرق المتوجة باللقب برصيد 11 لقبا، يليه ريال مدريد المتوج بـ9 ألقاب، ثم ديبورتيفو لاكرونا بـ3 ألقاب، ولقبين لأتلتيكو مدريد وأتلتيك بلباو، ولقب وحيد لكل من ريال سوسيداد، ريال مايوركا، ريال سرقسطة، إشبيلية وفالنسيا.

فى الجول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى