الأخبار

أوباما يشيد بنتانياهو ومرسي

 

 

 

 

أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بالجهود الذي بذلها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري محمد مرسي للتوصل إلى اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس والذي وضع حدا لأسبوع من القتال بين الجانبين في قطاع غزة.

ويقول البيت الأبيض إن أوباما تحدث مع نتانياهو الأربعاء، وأشاد به لقبوله مقترح الهدنة الذي تقدمت به مصر، والذي أوصى أوباما نتانياهو بقبوله.

وأبلغ أوباما نتانياهو أن الولايات المتحدة ستغتنم الفرصة المتوفرة جراء وقف إطلاق النار لتكثيف جهود مساعدة الإسرائيليين في تحقيق متطلباتهم الأمنية، لاسيما ما يتعلق منها بتهريب الأسلحة والمتفجرات إلى غزة، بحسب بيان للبيت الأبيض.

وخلال اتصاله الهاتفي مع نتانياهو، قال أوباما إنه سيسعى للحصول على المزيد من التمويل لنظام الدفاع المعروف باسم القبة الحديدية الذي حمى إسرائيل من هجمات الصواريخ، وفقا لبيان البيت الأبيض.

كما تحدث أوباما إلى الرئيس المصري محمد مرسي وشكره على جهوده من أجل إبرام الإتفاق، فضلا عن قيادته الشخصية في التفاوض على الاقتراح، واتفق أوباما ومرسي على أهمية العمل نحو حل دائم في غزة.

وفي اتصاله مع مرسي، أكد أوباما على شراكة وثيقة بين الولايات المتحدة ومصر، ورحب بالتزام مرسي حيال الأمن في المنطقة.

وشنت إسرائيل هجوما عنيفا في قطاع غزة الأسبوع الماضي لوقف أشهر من الهجمات الصاروخية المكثفة. وحتى بعد إعلان الهدنة، دوت صفارات الإنذار من هجوم صاروخي في جنوب إسرائيل، في حين أمكن سماع ضربة جوية في غزة.

وتوج اتفاق وقف إطلاق النار أياما من الجهود المكثفة التي أقحمت دبلوماسيين كبارا في الصراع. وأعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو عن الانفراجة في مؤتمر صحفي بالقاهرة.

وقالت كلينتون إن الاتفاق سوف “يحسن أوضاع شعب غزة وسيوفر الأمن لشعب إسرائيل”.

وأسفر القتال منذ بدء العمليات العسكرية عن مقتل أكثر من 140 فلسطينيا وخمسة إسرائيليين بينهم جندي.

 

 

 

سكاي نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى