مرسى يصدر قانونا يمنع الناخب من التصويت فى الاستفتاء فى غير محل إقامته

11 ديسمبر 2012, 10:10 ص

 

قرر الدكتور محمد مرسى اصدار قانون يمنع الناخب من الإدلاء بصوته في غير محل إقامته، وذلك بناء على طلب اللجنة العليا للانتخابات.
وأكد الرئاسة عبر بيان لها في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء إن اللجنة العليا للانتخابات طلبت إلغاء نص الفقرة الثانية من المادة (32) من القانون رقم (73) لسنة 1956، التى كانت تسمح للناخب فى الاستفتاء أن يدلى بصوته في غير موطنه الانتخابي، مما قد يثير المطاعن حول نزاهة وسلامة عملية الاستفتاء على الدستور، وما قد يترتب عليه من زيادة العبء على القضاة المشرفين على الاستفتاء.
وأوضحت اللجنة أنه ولئن كان السماح للناخب فى الاستفتاء بالإدلاء بصوته فى غير موطنه الانتخابى قد يحقق مصلحة الناخب، إلا أنه قد يقابل ذلك إثارة الشكوك والطعون فى عملية الاستفتاء، وفضلاً عن ذلك فإن إفراد كشف خاص بالوافدين يزيد من المهمة التى أُنيطت برئيس اللجنة الانتخابية، إذ يتعين عليه أن يراقب عملية الانتخاب بالنسبة للناخبين المقيدين بمقر اللجنة التى يُشرف عليها إلى جانب الوافدين.
وقالت رئاسة الجمهورية أنه إزاء هذه الاعتبارات فقد صدر قرار بقانون يقضي بإلغاء الفقرة الثانية من المادة (32) المُشار إليها لتحقيق المصلحة العامة، حرصاً على عبور مصر هذه المرحلة الانتقالية والانطلاق لبناء مؤسساتها الدستورية.

 

 

 

الفجر

(Visited 1 times, 1 visits today)