الأخبار

وزير التخطيط: مفاوضات مع الولايات المتحدة لإسقاط مليار دولار من ديون مصر

5abr 3agl

قال الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى: إن المفاوضات التى تجريها الحكومة المصرية مع الإدارة الأمريكية للاتفاق على برنامج لمبادلة وإسقاط ديون مستحقة على مصر بقيمة مليار دولار لاتزال مستمرة، على مصر بقيمة مليار دولار لاتزال مستمرة وأنها لم تتوقف كما ردد البعض.

كانت وسائل إعلام قد أكدت أخيرًا تجميد المفاوضات بين الطرفين عقب تأجيل صندوق النقد الدولى البت فى طلب مصر اقتراض 4.8 مليار دولار والربط بين إنجاز المفاوضات المصرية الأمريكية وموافقة الصندوق على القرض.

وأضاف العربى أنه يجرى حاليًا التفاوض مع الحكومة الأمريكية لإسقاط مديونيات مستحقة على مصر بقيمة 450 مليون دولار، مشيرًا إلى وجود اتجاه لدى الولايات المتحدة بربط هذه المنحة بنجاح مصر فى توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولى لاقتراض 4.8 مليار دولار

وأضاف العربى: أن المفاوضات الجارية مع الجانب الامريكى تتضمن أيضا الاتفاق على برنامج يجرى التحضير له لمبادلة ديون أمريكية مستحقة على مصر بقيمة 550 مليون دولار بمشروعات تنموية “.

وتوقع العربى أن يزور مصر خلال الفترة القادمة العديد من الوفود الأمريكية لاستكمال التفاوض حول برنامج مبادلة الديون الامريكية.

وكشف وزير التخطيط المصرى عن أنه تم مؤخرا التوقيع على الشريحة الثالثة من برنامج مبادلة الديون الإيطالية المستحقة على مصر والتى تتجاوز قيمتها 340 مليون دولار.

وقال: إن قيمة الشريحة الثالثة 100 مليون دولار، وأنه جار حاليًا إعداد دراسات بين وزارات التخطيط والصناعة والمرافق لتحديد نوعية المشروعات التى يتم تنفيذها في مصر فى إطار برنامج مبادلة الديون الإيطالية.

وبالنسبة لبرنامج مبادلة الديون الالمانية والبالغ قيمته 240 مليون يورو، الذى سبق وأعلنت الحكومة الالمانية عن تجميده بسبب الاضطرابات السياسية التى شهدتها مصر أكد العربى أن الحكومة الألمانية قررت تأجيل تنفيذ البرنامج، حيث كان مقررًا زيارة وفد الماني مصر خلال ديسمبر الماضى، لكن تم تأجيل الزيارة بسبب الأحداث السياسية التى شهدتها البلاد، مؤكدًا عدم وجود نية لدى حكومة المانيا لتجميد أو إلغاء الاتفاق.

بوابة  الأهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى