الأخبار

مبادرة مصرية لمنع انهيار الجيش السورى

 

soriia

 

 

كتب ــ محمد خيال

قال مصدر بجماعة الإخوان المسلمين، من مؤسسة الرئاسة، إن «موقف مصر الأخير من النظام السورى لا يعد تراجعا عما أعلنه الرئيس مرسى من قبل، لكن الأمر يحتاج إلى نوع من المرونة لضمان عدم سقوط الدولة السورية».

 

وأضح «المبادرة التى قدمتها مصر للجنة الرباعية، التى تضم تركيا وإيران والسعودية إضافة إلى مصر، كانت من أجل موقف أكثر انضباطا، فقد اشترطت ضمان عدم التدخل العسكرى الأجنبى فى سوريا، وكذلك عدم حل مؤسسات الدولة، حتى لا تصبح سوريا مثل العراق أو افغانستان أو رومانيا، لذلك قبلنا بنوع من المرونة السياسية للبحث عن آلية لنقل السلطة سلميا».

 

وشدد المصدر على أن المبادرة جاءت حتى لا يسقط ثالث أكبر جيش فى العالم العربى، وحتى لا تقف مصر وحيدة فى مواجهة إسرائيل».

 

كان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إيهاب فهمى، أكد أن الموقف المصرى من الأزمة السورية لم يتغير وأنه ينطلق من مبدأ احترام إرادة الشعب السورى.

 

وقال المتحدث، خلال مؤتمر صحفى عقد أخيرا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، إن مصر تدعم تطلعات الشعب السورى نحو الحرية والديمقراطية، والوقف الفورى لأعمال القتل والعنف التى ترتكب ضده، وحل الأزمة من خلال المفاوضات بين المعارضة والمسئولين فى النظام السورى الذين لم تتلوث أياديهم بدماء الشعب السورى، من أجل الوصول إلى تسوية تكفل وحدة وسلامة الأراضى السورية وتحول دون انهيار مؤسسات الدولة.

 

بوابة الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى