الأخبار

ننتظر عامين من «الألم»

26

كتبت – سماح لبيب

 

أكد الدكتور محمود الجرف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أنه سيتم الإعلان عن خطة الطاقة للمصانع خلال أسبوعين بحضور 4 وزراء، وتتضمن تحرير الأسعار إلى 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، وتخفيض الكميات المخصصة من الطاقة للمصانع تدريجيا حتى تصل إلى %50 والباقى تقوم المصانع باستيراده.

 

وأضاف الجرف فى حواره مع «اليوم السابع» أنه لابد من الاستفادة من محور قناة السويس للصناعات المصرية فى البداية، ومن ثم النظر إلى دخول أى دول أخرى منافسة، كما أشار إلى أنه تم استقلال جهاز صندوق دعم وترفيق الأراضى التابعة للهيئة عن المالية بعد موافقتها على تخصيص ميزانية للجهاز بقيمة 500 مليون جنيه من وفرات الهيئات التابعة لوزارة الصناعة وأن يكون صندوقا دوارا..

 

ما هى أهم ملامح مفاوضات تحرير أسعار الطاقة مع وزارة الصناعة والبترول واتحاد الصناعات؟ وما هو أعلى سعر ستصل له؟

 

– سيتم عمل بروتوكول بين الصناعة والبترول واتحاد الصناعات، ووزارة الصناعة ترى أن خطط التنمية الصناعية، أهم التحديات فيها هى توفير الطاقة، وقمنا بعمل تحليل كامل لاستهلاكات الطاقة للصناعة فى مصر بالقطاعات، ووجدنا أن هناك قطاعات تستهلك أكثر من قطاعات أخرى رغم أن المصانع والتشغيل فيها أقل، وتؤخذ الطاقة كلها فى سلة صناعة لا تحقق أهداف التنمية. كما أن مصانع كثيفة استهلاك الطاقة من الممكن أن تاخذ إجراءات فنية لتحسين أدائها وترشد الطاقة، كما أن الطاقة الجديدة والمتجددة من الرياح والشمس، لم تدخل فيها المصانع، تعليلا منهم أن الطاقة رخيصة، فكان هناك أطراف فى استهلاك الطاقة من المصانع وهو ما يمنع من دخول تكنولوجيات جديدة فى الطاقة، وفكرنا فى مواجهة الموضوع بشجاعة.

 

وماذا فعلتم؟

 

– قمنا بتقسيم الصناعة إلى ثلاث شرائح كثيفة وعالية وقليلة الاستخدام للطاقة، والمصانع العادية تمثل %70 من المصانع فى مصر، والطاقة بها لا تمثل أكثر من %5، و%30 من الصناعات الأخرى كثيفة وعالية الاستخدام، وتستهلك %90 من الطاقة فى مصر.

 

وما هى أهم السيناريوهات المطروحة؟

 

– سيتم رفع الأسعار للطاقة تدريجيا بكل شريحة وفقا للاستراتيجية الموضوعة سواء كثيف أو عالى أو قليل، بمعدلات مختلفة وموضوعة على مدار 4 مراحل، وهناك مفاوضات أن تكون كل مرحلة خلال عام، إلا أنها من الممكن أن تكون عاما ونصف أو 6 أشهر، والسيناريو الآخر هو تحريك الكميات من خلال أن نمنح الصناعات الكثيفة 75% فقط من احتياجاتها كمرحلة أولى من الطاقة، ونطالبها بتوفير الـ %25 من الاستيراد.

 

وهل الهيئة ستؤمن الصناع فى توفير الطاقة من الاستيراد، أم ستترك تعاملهم للبترول؟

 

– وزارة البترول ستبدأ فى طرح مناقصات، وهى أحد الشروط الموضوعة فى اللجنة المشكلة حاليا التى سيتم توقيع البروتوكول معها، وتشمل وزارات البترول والصناعة والكهرباء واتحاد الصناعات التى ستتضمن توفير الاستيراد من خلال وزارة البترول وفقا للاتفاق بين جميع الأطراف.

 

هل الأسعار العالمية للغاز أعلى من 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية؟

 

– لا يوجد سعر عالمى ثابت للغاز، كما أن بعد المسافة بين الدول، يتأثر به سعر الغاز، إلا أننا من الممكن أن نحسب سعر شراء الغاز من الشريك الأجنبى.

 

متى سيتم الإعلان عن الأسعار والكميات وإعلان البروتوكول المتفق عليه من اللجنة المشكلة؟

 

– خلال أسبوعين بحد أقصى، وسنعقد اجتماعات مكثفة الأسبوع المقبل ومن ثم سيعقد موتمر صحفى للوزراء الأربعة من الصناعة والبترول والكهرباء والمالية فى وجود اتحاد الصناعات وسيتم الإعلان عن البروتوكول بالكامل ورؤية الصناعة فيه حول توزيع الطاقة وأسعارها.

 

هل الشريك الأجنبى بدأ التنقيب عن الغاز مرة أخرى؟ وماذا عن دفع الديون؟

 

– هناك جدولة لدفع المديونية، كما أن هناك نشاطات بدأت فى التنقيب مرة أخرى بدأت فى مطروح، والتنقيب عن الغاز يستغرق عامين، وعلى الجانب الآخر نبحث فى مصادر أخرى للطاقة مثل الطاقة الجديدة والمتجددة، لتكون جنبا إلى جانب الغاز وهناك مجموعة من المستثمرين الراغبين فى الاستثمار فيها، وأعتقد أن العامين الحاليين سيكون بهما شىء من الألم البسيط، إلا أنه سيخلق توليفة جديدة من الطاقة قادرة على أن نكمل بها بشكل أفضل.

 

من هم أهم المستثمرين المتقدمين للهيئة للاستثمار فى الطاقة الجديدة والمتجددة؟

 

– معظم المستثمرين المتقدمين راغبون فى الاستثمار فى الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء، منهم مستثمرون أتراك وصينيون وسيتقدمون للهيئة الأسبوع المقبل، إضافة إلى مستثمرين مصريين مقيمين فى الكويت، وهناك شركة تركية ترغب فى الاستثمار فى عادة تدوير المخلفات الزراعية لإنتاج الكهرباء، وتعرض مشروعها على الهيئة لتطبيقه فى مختلف المحافظات.

 

أهم المناطق التى سيتم الاستثمار فيها للطاقة الشمسية؟

 

– منطقة الجنوب الغربى فى العوينات، وتعد هذه المنطقة أعلى الأماكن يتواجد فيها ساعات سطوع للشمس، وتعامد، متوقعا أن تكون مركز صقل الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر من الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء.

 

ماذا عن استبدال الفحم فى صناعة الأسمنت بديلا عن الغاز توفيرا للطاقة؟

 

– الفحم فى الأسمنت مشكلته فى آثاره البيئية وفى عملية استيراده وتداوله من الموانىء وحتى المصانع، ونعمل حاليا على وضع حلول فى التنمية الصناعية لرفعها إلى وزارة البيئة للموافقة عليها، من خلال ميناء سفاجا وسنضع رؤية لاستخدامه بشكل آمن بيئيا.

 

متى سيتم استيراد الفحم فعليا؟ وهل الدراسات لديكم فى النقل الآمن ستستمر لفترات كبيرة؟

 

– قرار استيراد الفحم مؤكد بنسبة %99 ومن خلال ميناء سفاجا والهيئة انتهت من دراسة تصميمات الميناء، والبدائل المختلفة تمت دراستها لنقله فى المراكب واقتصاديات نقله حتى الوصول للمصانع، لكى نتوافق مع ما تطلبه وزارة البيئة، وسنعقد اجتماعا مع وزير الصناعة الأسبوع المقبل، ومعنا مجلس الشورى من خلال لجنة الصناعة والطاقة التى تقدمت بورقة بحثية جيدة فى استيراد الفحم.

 

متى سيتم الإعلان عن جيل جديد من أراضى المطور الصناعى؟ وهل هناك شركات تقدمت إليكم؟

 

– قمنا بعمل كراسة شروط تتضمن قوانين الطرح وشروطها لطرح أراضى المطور الصناعى، وتمت مراجعتها مع القانونيين، وأرسلناها لمجلس الدولة للموافقة عليها، ومن ثم سنعلن الطرح للأراضى، وجاء لنا حتى الآن قبل الطرح شركات كثيرة ترغب فى الدخول للمطور الصناعى، منها شركات تركية وسعودية إضافة إلى الشركات المصرية التى عملت فى المرحلة الأولى من المطور الصناعى.

 

أبرز المناطق التى سيطبق عليها المطور الصناعى؟

 

– فى الفيوم والمرحلة الثالثة من الروبيكى، وفى الإسكندرية بالمنطقة الصناعية فى مرغم.

 

متى سيتم الإعلان عن الخريطة الصناعية فى مصر؟ وأهم ملامحها؟

 

– خلال شهر سيتم الإعلان عنها، ولأول مرة سيكون هناك مقومات للمناطق الصناعية ومحددات الصناعة فيها.

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى