الأخبار

“الأطباء” تطالب بسرعة الإفراج عن المحتجزين بالإمارات

144

 

قالت رابطة أهالى المصريين المعتقلين فى بيان تم توزيعه خلال مؤتمر صحفى بعنوان “مستجدات قضية معتلقى الإمارات”، عقد بدار الحكمة اليوم، نقف كأسر معتقلين مصريين بالإمارات مستشعرين فداحة تغييب ذوينا خلف السجون تحت وطأة ما وصفوه بـ”الاختطاف” منذ أكثر من 7 شهور ماضية وسط تعذيب ممنهج من جانب السلطات الإماراتية التى لم تحترم مصريين شرفاء لهم تاريخ ناصع على مدار السنوات الماضية كل فى مجال عمله.

وأضاف البيان، بمناسبة اليوم العالمى لمناهضة التعذيب نخاطب كل شريف لم يتلوث بصراع سياسى مرير وأصحاب العقول المستنيرة التى تنحاز لحرية الإنسان بعيداً عن لونه وجنسه ومعتقده وتوججه الفكرى، والإعلام والمنظمات الحقوقية مناصرتنا فى قضيتنا حتى الإفراج عن المعتقلين.

وأكد البيان، أن المحبوسين فى السجون الإمارتية تم الزج بهم فى زنازين انفرادية لا تدخلها الشمس وبمعزل عن العالم الخارجى، ويتعرضون للتعذيب بجعلهم يسيرون وقدمهم ويديهم مقيدتين بقيود حديدية، كما يتم تعريض حياة المرضى منهم للخطر بعدم السماح بدخول الأدوية ومنعهم من إستعمال النظارات الطبية الخاصة بهم، مؤكدةً أن ذويهم يتناولون بقايا أطعمة المساجين كما يتم ضربهم بشكل مبرح فى اماكن متفرقة من أجسادهم، مشيرةً إلى أن السلطات الإماراتية رفضت حضور محامين فى أى تحقيقات أجرتها مع المعتقلين، وفق نص البيان.

وطالب البيان السلطات الإماراتية بالكف عن تعذيب المعتقليين الذين وصل عددهم إلى 45 مصرياً اعتقلوا خارج القانون ويتعرضون للخطر الجسدى، وفق نص البيان.

وقال الدكتور خيرى عبد الدايم، نقيب الأطباء، عضو مجلس الشورى، نحن لا نخص دولة الإمارات بالذكر فى مؤتمرنا لشىء، غير أنها قامت باعتقال 48 مصرياً خلال الشهور الماضية، والنقابة تتضامن مع كل المسجونيين فى سجون العالم، والمصرين منهم، وحديثنا هنا ليس بهدف التدخل فى الشئون الداخلية لدولة الإمارات لكن ما نطلبه هو إعمال مبادئ حقوق الإنسان فى كل مكان وزمان.

وأضاف عبد الدايم، نريد السماح للمعتقلين بحضور المحامين وعقد محاكمة عادلة وسريعة لهم، ولا يتم تركهم فى السجون عدة شهور دون توجيه أى تهم وبدون توكيل محامٍ للدفاع عنهم، مستطرداً: “إن كان المعتقلين أخطاؤا يعاقبوا على أسس قانونية وإجراءات سليمة، وإن لم يثبت ذلك فيجب الإفراج الفورى عنهم”.

وقال الدكتور جمال عبد السلام، الأمين العام لنقابة الأطباء: مفيش مصرى ينسى أفضال الشيخ زايد وبناءه مدينة الشيخ زايد فى القاهرة، لكن أبناءه يعتقلون مصريين حملوا على اكتافهم نهضة الإمارات”، واصفا الأمر بـ”المعيب والذى لا يصح”.

وناشد عبد السلام السلطات الإماراتية بتحكيم العقل والإفراج عن
المعتلقيين قبل شهر رمضان، محذراً رجال دولة الإمارات ممن سماه “عواقب دعاء المظلومين لأنها مستجابة”، مطالباً وزارة الخارجية وإدارة القنصليات فى مصر بتدويل القضية وتطوير الأداء للإفراج عن المعتلقيين، موجهاً رسالة لأهالى المعلقين، قائلاً “كثفوا الدعاء فى الليل وإن فرج الله قريب إن شاء الله تعالى”.

وقالت سارة سنبل، ابنة الدكتور على سنبل، تم المعتقلين تم اختطافهم من فى البداية غير معلومة، ويتم حالياً وضعهم فى زنازين إنفرادية وبمعزل عن العالم الخارجى، لمشيرةً إلى أن المعتقلين يتعرضون إلى التعذيب بالصعق بالكهرباء والمشى على الحديد الساخن وعند خروجهم معصبون الأعين ومكبلى الأيدى واليدين.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى