الأخبار

قرض من الإفريقي للتنمية

74

 

وافق مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية، على منح مصر قرضا بقيمة ١٤٠ مليون دولار أمريكي، للمساهمة في تمويل مشروع توسيع مطار شرم الشيخ الدولي، وبناء مبنى جديد بالمطار ومدرج للطائرات وبرج للمراقبة الجوية.

وأوضح البنك الإفريقي للتنمية – في بيان – أن المشروع يستغرق ٤٤ شهرا، ومن شأنه أن يزيد طاقة المطار ليستوعب ١٠ ملايين مسافر إضافي سنويا، لتصل الطاقة الإجمالية للمطار إلى ١٨ مليون مسافر سنويا.

كما تصل قدرة المطار إلى ٦٨ عملية في الساعة الواحدة، وينتظر أن يستفيد من هذا المشروع بشكل مباشر، الاقتصاد المصري وشركة المطارات المصرية وشركات القطاع الخاص العاملة في السياحة والطيران والخدمات الصناعية.

وقالت ليلي فرح مقدم الممثلة المقيمة للبنك الإفريقي للتنمية في مصر، إن مشروع توسيع مطار شرم الشيخ سيعود بالفائدة على الشعب المصري ككل وسيزيد من احتياطيات النقد الأجنبي.

ويعد مطار شرم الشيخ أكبر المطارات نموا في مصر بمعدل، زيادة سنوية في حركة الركاب تصل إلى ١٠٪ خلال العقد الماضي باستثناء أعوام الثورة. وقد وصل عدد المسافرين عبر مطار شرم الشيخ إلى ٢. ٨ مليون راكب عام ٢٠١٠، وهو عدد يفوق الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار.

ويسهم البنك الإفريقي للتنمية بنسبة ٢١٪ من التكلفة الإجمالية للمشروع المقدرة بـ٦٧١ مليون دولار. ويسهم في تمويل المشروع أيضا البنك الإسلامي للتنمية والحكومة المصرية.

 

 

 

 

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى