الأخبار

الحلقي: جيش سوريا جاهز لكل السيناريوهات

IRAN-SYRIA-POLITICS-CONFLICT

 

علن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي الجمعة أن الجيش السوري “على أهبة الاستعداد”، و”يده على الزناد” لمواجهة الضربة العسكرية التي تهدد بها الولايات المتحدة، ردا على هجوم كيماوي يتهم النظام بتنفيذه في ريف دمشق.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن الحلقي قوله: “الجيش العربي السوري على أهبة الاستعداد ويده على الزناد لمواجهة كل التحديات وأي سيناريو يريدون تنفيذه”.

من جهة أخرى، طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الرئيس الأميركي باراك أوباما بتقديم أدلة لمجلس الأمن الدولي على استخدام أسلحة كيماوية في سوريا، ووصف اتهام الحكومة السورية باستخدام الكيماوي بأنه “هراء”.

وأوضح “بالنسبة لموقف زملائنا الأميركيين الذين يؤكدون أن القوات الحكومية استخدمت أسلحة كيماوية، ويقولون إن لديهم أدلة، حسنا، فليقدموا هذه الأدلة لمفتشي الأمم المتحدة ومجلس الأمن .. وإذا لم يقدموها فإن ذلك يعني أنه لا وجود لتلك الأدلة”.

وقال بوتن للصحفيين ردا على سؤال حول اتهام النظام السوري باستخدام أسلحة كيماوية “القوات السورية تشن هجوما وحاصرت المعارضة في مناطق عدة. في هذه الظروف فإن إعطاء ورقة رابحة إلى أولئك الذين يطالبون بتدخل عسكري هو محض هراء”.

وأوضح بوتن أنه إذا بدأت واشنطن عمليات عسكرية منفردة ضد سوريا فسيكون أمرا “محزنا للغاية”. وأشار إلى أن “أوباما – الحائز على جائزة نوبل للسلام – عليه أن يفكر في احتمال سقوط ضحايا جراء هجوم عسكري على سوريا”.

وفي سياق آخر، دهش بوتن للغاية لرفض البرلمان البريطاني المشاركة في توجيه ضربة لسوريا، وتوقع مناقشة الأزمة السورية في قمة مجموعة العشرين المقبلة.

سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى