الأخبار

الإخوان» يرسلون خطابا لـ«أوباما»

 

159

أرسل أعضاء التنظيم الدولى للإخوان خطابات لباراك أوباما، الرئيس الأمريكى، لمطالبته بعدم السماح لعبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بدخول الأراضى الأمريكية، لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومقرها الرئيسى أمريكا، فيما قال سياسيون إن هذه الخطابات لا قيمة لها. وهاجم التنظيم فى خطابه «السيسى»، مطالباً «أوباما» بعدم استضافته، لأنه ساهم فى فض اعتصام رابعة العدوية، واستغل مكانته فى تلفيق التهم لمواطنين مصريين، حسب قولهم، فى إشارة لقيادات الإخوان. وكانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت الشهر الماضى، مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى فعاليات الدورة 69 مـن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفى مؤتمر قمة المناخ 2014 بنيويورك، فى الفترة من 21 إلى 25 سبتمبر الجارى.

من جانبها، أرسلت اللجان الإلكترونية للإخوان رسالة موحدة إلى مواقع غالبية الصحف الأمريكية، لنشرها قالوا فيها: «إلى الشعب الأمريكى، هل من الممكن أن تسألوا الإدارة الأمريكية، لماذا تدعم الديكتاتور السيسى، الذى قاد انقلاباً عسكرياً، وساهم فى قتل المصريين السلميين؟».

وشملت المواقع التى أرسل إليها الإخوان الرسالة، «نيويورك تايمز، وواشنطن بوست، ومجلة التايمز»، فضلاً عن موقع الإدارة الأمريكية، ضمان لوصولها إلى أكبر عدد من المواطنين المسئولين الأمريكيين. كما أعلن الإخوان عن تنظيم مظاهرات، الفترة المقبلة، أمام السفارة المصرية، فى واشنطن، اعتراضاً على زيارة «السيسى».

من جانبه، قال السفير رؤوف سعد، مساعد وزير الخارجية السابق، إن زيارة «السيسى» للولايات المتحدة ليست لمقابلة الإدارة الأمريكية، إنما لحضور فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن المحتمل أن يحدث لقاء بين الطرفين، المصرى والأمريكى، فى حال تطور الأمور فى المنطقة. وأوضح أن مثل هذه الدعوات الإخوانية لا يمكن أن تؤثر على المصالح بين البلدين، خصوصاً فى ظل ما تسعى إليه أمريكا من إعادة تشكيل تحالف جديد لها فى المنطقة. وقال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن موقف الولايات المتحدة من ثورة 30 يونيو تغير تماماً، بعدما أدركت الإدارة الأمريكية موقف الشعب من حركات الإسلام السياسى، لذلك تسعى أمريكا الآن للتحالف مع مصر، ضمن تحالف أكبر، ضد «داعش

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى