الأخبار

«الوكالة الدولية» تؤكد تنفيذ إيران الاتفاقات السابقة

 

188

 

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأحد، بعد يومين من المفاوضات مع السلطات الإيرانية أن طهران نفذت اجراءات التعاون الستة، التي أقرت في 2013، معلنة عن 7 خطوات جديدة يجب على الجمهورية الإسلامية اتخاذها من الآن حتى 15 من مايو المقبل.

 

 

وذكرت الوكالة الدولية، في بيان، أن إيران نفذت الإجراءات التي اتفق عليها في البداية.

 

 

وعقد الطرفان ما اعتبرته الوكالة «اجتماعات فنية بناءة في إطار التعاون المتفق عليه، في 11 من نوفمبر الماضي».

 

 

وأوضح البيان أن الطرفين راجعا التقدم في تطبيق 6 إجراءات اتفق عليها منذ 3 أشهر.

 

 

وأفاد بأن الإجراءات الجديدة تشمل تقديم المعلومات محل اتفاق الطرفين وإتاحة الوصول إلى منجم ساغند في يزد بوسط إيران وأيضا بخصوص مصنع التكثيف في اردكان.

 

 

إضافة لتسليم المعلومات بتصميم (DIQ) في مفاعل «أراك» للمياه الثقيلة واتخاذ إجراء للتوصل إلى نتيجة حول أسلوب الضمانات في المفاعل الذي يمكنه إنتاج بلوتونيوم يمكن استخدامه في صنع قنابل نووية.

 

 

كما تشمل تقديم المعلومات محل اتفاق الطرفين وتنظيم الزيارة الفنية لمركز الليزر في «لشكرآباد» الذي لديه القدرة على تخصيب اليورانيوم.

 

 

هذا إلى جانب تقديم المعلومات حول مصدر المواد التي مازالت لم تصل الى مرحلة التركيب والنقاوة المطلوبة لصنع الوقود النووي أو التخصيب، وتشمل استيراد إيران هذه المواد واستخراج اليورانيوم من الفوسفات من قبل إيران وتقديم المعلومات والتوضيحات إلى الوكالة الدولية بهدف تقييم بيان إيران حول حاجة أو تطوير الجيل الجديد من الصواعق الآمنة، وفقا لوكالة «مهر» الرسمية.

 

 

وكانت إيران ومجموعة «5+1»، التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا بجانب ألمانيا، قد توصلتا، في 24 نوفمبر الماضي، لاتفاق جنيف النووي، الذي ينص على قيام طهران بتجميد جزء من أنشطة برنامجها النووي خلال 6 أشهر مقابل رفع بعض العقوبات الدولية المفروضة عليها، على أن تستمر المفاوضات خلال تلك الفترة للتوصل لاتفاق نهائي بين الجانبين.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى