الأخبار

50 قتيلا حتى الآن في احتجاجات السودان

194

 

 

قالت منظمتا العفو الدولية والمركز الإفريقي لدراسات العدل والسلام إن حصيلة القتلى حتى الآن في الاحتجاجات التي تشهدها السودان بلغت 50 قتيلا.

وكانت ولاية الخرطوم قد شهدت أعمال عنف خلال الأيام الثلاث الماضية أسفرت عن حرق وتدمير عدد من الممتلكات والمرافق العامة ومحطات وقود واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وسقوط عدد من الضحايا والمصابين، الأمر الذي أدى إلى تعليق الدراسة حتى يوم الاثنين المقبل، كما تم وقف العمل بالمحاكم واعتقلت الشرطة العديد من المشاركين في تلك التظاهرات.

وأفادت المنظمتان خلال بيان مشترك لهما حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الإخبارية الأمريكية اليوم /الجمعة/ أنهما وثقتا حتى الآن 50 حالة وفاة خلال يومين فقط من التظاهرات وأن أغلب حالات الوفاة لشباب تتراوح أعمارهم بين التاسعة عشر والسادسة والعشرين، فيما أفاد أحد شهود العيان بأنه شاهد جثتين لشخصين مصابتين بطلقات نارية في الظهر، الأمر الذي يوضح أن الشرطة أطلقت عليهم النيران بينما كانا يلوذان بالفرار.

وقالت نائبة رئيس منظمة العفو الدولية لإفريقيا لوسي فريمان “إن حالات إطلاق النار شملت استهدافا مباشرا لرؤوس وصدور المتظاهرين، وهو ما يعد انتهاكا صارخا لحق الحياة، لذا فإنه يتوجب على الحكومة السودانية إنهاء ذلك القمع فورا”.

وفي السياق ذاته، أفاد نشطاء وأطباء في مستشفى الخرطوم إن 100 شخص على الأقل لقوا مصرعهم في الاحتجاجات منذ الاثنين الماضي، فيما أفاد أحد الأطباء في أحد مستشفيات مدينة “أم درمان” أن المستشفى استقبلت سجلت حتى الآن 113 حالة وفاة في العاصمة الخرطوم فقط.

أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى