الأخبار

الإسكان: لن يقف بجانب مصر سوى أبنائها المخلصين

99

القاهرة- أ ش أ

أكد المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مصر تمر حاليا بظروف دقيقة، ولن يقف بجانبها سوى أبنائها المخلصين الذين يبحثون عن كيفية تحريك الاقتصاد، ويعملون على توفير أكبر عدد من فرص العمل.

وأضاف الوزير، خلال لقائه اليوم بمجلس إدارة جمعية مستثمري مدينة 6 أكتوبر، أن “الحكومة لن تستطيع وحدها حل المشكلات دون مشاركة المجتمع المدني ورجال الأعمال فأمامنا تحديات كثيرة من فقر وأمية وبطالة وعدم توازن اجتماعي، وهذا كله يبعث على الخطر، وليس أمامنا سوى العمل والإنتاج”.

وطالب مستثمري مدينة 6 أكتوبر الاتصال به فورا في حالة التأخير في إصدار أي قرارات وزارية أو تراخيص أو أية تعقيدات إدارية أخرى، وقال “إننا نسعى الآن لتشجيع الاستثمار، ودفع المستثمرين الجادين، ولن نسمح بأي معوقات”.

وردا على طلب المستثمرين بضرورة وجود حل لمشروع إسكان العاملين بالمصانع، والذي توقف العمل به بسبب بعض المشكلات، وقال وزير الإسكان إنه سيتقدم باقتراح لمجلس الوزراء لحل المشكلة وعودة الأرض للمستثمرين، ولكن بشروط، أهمها أن يتم البناء خلال سنة واحدة، وأن يحصل عمال المصانع فقط على هذه الوحدات ويحظر بيعها، وأن يتم التنازل عن القضية المرفوعة ضد جهاز المدينة بشأن المشروع، وأن أي مخالفة لهذه الشروط ستسحب الأرض فورا، وقد وافق الحاضرون على تنفيذ هذه الشروط.

ومن ناحية أخرى أكد مستثمرو مدينة 6 أكتوبر أنهم قد تبرعوا ببناء عشر مدارس لوزارة التربية والتعليم كبداية، رغم ما لديهم من مشاكل، وسيقوم رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر بتوفير الأراضي الخاصة بالمدارس، كما أعلنوا أنهم سيقومون بإصلاح وتطوير أحد الطرق التي تقع بها مصانعهم على نفقتهم الخاصة.

و طلب الوزير منهم بأن يشاركوا جهاز المدينة في تطوير شارعين، أحدهما في المنطقة السكنية، والآخر في المنطقة الصناعية، وذلك كبداية، ليكونا نموذجين على أعلى مستوى في كل الأعمال، وقد وافق المستثمرون على المقترح.

وعبر المستثمرون عن طموحهم بأن تكون المدينة على أعلى مستوى، وأن يتم تفعيل المخطط العمراني للمدينة، وتقوية البنية الأساسية، والاهتمام بالأمن.

وردا على ذلك أكدت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أنه يتم حاليا تنفيذ تلك المطالب، حيث يتم العمل بمحطة مياه جديدة بالمدينة بطاقة 400 ألف متر مكعب يوميا، بالإضافة إلى محطة صرف صحي، كما تم طرح إنشاء قسم شرطة بالمنطقة الصناعية، بالإضافة إلى ترميم وتطوير الطرق بالمنطقة الصناعية بتكلفة 60 مليون جنيه.

وطالب مجلس إدارة جمعية مستثمري 6 أكتوبر بمواجهة المستثمرين غير الجادين الذين حصلوا على أراضٍ صناعية، ولم يستخرجوا الرخصة، ولم يحصلوا على السجل الصناعي، وليست لديهم أية معدات صناعية، وسحْب هذه الأراضي منهم فورا.

وأكد مسؤولو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أنه يتم حاليا حصر كل هذه الأراضي، وسيتم التعامل معها وفقا لشروط التعاقد، وطالب المهندس إبراهيم محلب أن يكون الحصر بالصور، وأن يكون هناك طرف محايد مشارك في هذا الحصر مثل كلية الهندسة، مشددا على ضرورة التعامل مع هذه المشكلة بحسم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى