الأخبار

الاتحاد الاوروبي يدعو الولايات المتحدة الى التحرك “لاستعادة الثقة”

 

79

 

 

 واشنطن – اكدت نائبة رئيس المفوضية الاوروبية فيفيان ريدينغ الثلاثاء ان على الولايات المتحدة التحرك بصورة عاجلة “لاستعادة الثقة” مع الاوروبيين التي زعزعتها فضيحة التجسس الجديدة على قادة الاتحاد الاوروبي.

وقالت ريدينغ في واشنطن، كما جاء في نص خطاب وزع على وسائل الاعلام، ان “الاصدقاء والشركاء لا يتجسس بعضهم على بعض (…) وتحرك شركائنا الاميركيين لاستعادة الثقة امر ملح واساسي”.

وثارت عاصفة دبلوماسية بسبب ما كشف في الاونة الاخيرة من معطيات بشان تجسس مكثف على الاتصالات في فرنسا واسبانيا قامت به الوكالة الوطنية الاميركية للمخابرات اضافة الى احتمال التنصت على الهاتف الجوال للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

واعتبرت ريدينغ في خطابها امام مركز بيترسون الفكري ان ما كشف مؤخرا يثير “قلقا خطيرا” في اوروبا و ادى الى “اضطراب واضرار” في العلاقات مع الولايات المتحدة.

واضافت “ان التجسس ليس باي حال عامل ثقة”.

واعتبرت انه في ظل هذه الظروف فان “العديد من المسائل” وخصوصا حماية المعطيات المعلوماتية، يمكن ان “تعطل” المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بشان اتفاق تبادل حر.

واكدت ان “حماية المعطيات ليس بيروقراطية او حاجزا جمركيا” بل “حق اساسي وبصفته تلك فهو ليس قابلا للتفاوض”.

وبعد جولة اولى في تموز/يوليو تم تعليق المفاوضات بين ضفتي الاطلسي بسبب الغلق الجزئي لعمل الحكومة الاميركية في النصف الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

 

ا ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى