الأخبار

الثورة أخرجت أسوأ ما لدينا..

52

أكدت الفنانة إلهام شاهين،  إنها عملت في السينما والتليفزيون والمسرح بنفس القدر، وحصدت جوائز عن عملها في الثلاثة، موضحة أنه كان هناك تهديدات من جماعة الإخوان المسلمين تصل لهاتفها الجوال، الأمر الذي جعلها تحتفظ برقمها وبهذه الرسائل.

وقالت: “لا أخاف إلا من الله، ومؤمنة بالله، ولا أخاف من قولي كلمة الحق وهذه طبيعة شخصيتي، ولا اقول عكس ما بداخلي، الأمر الذي أدخلني مواجهة معهم منذ اليوم الأول لوصول الإخوان للحكم”.

وأضافت شاهين في حوارها ببرنامج “إنت حر” ، عبر فضائية “cbc two” :، أن التصريحات التي قالتها للرئيس السيسي قبل فوزه بالرئاسة، كانت  “نحتاج لدعم، وليس بأموال بل تسهيلات للتصوير في بعض الأماكن، حيث أن وزارة الثقافة لديها قصور كثيرة ولكنها مقابل أموال كثيرة، وهذا يحجم من خيال الكاتب نفسه، ويجب أن تعرف الدولة قيمة الفن حقيقة، لأن هذا سيجعل الإنتاج الجيد يعمل، لأن الفيلم الجيد لا يغطي تكاليفه، وجميع من أنتج تحدثت معه ووجدت أنه خسر بسبب هذا”.

وتابعت قائلة: “أنا أنتج الأفلام التي يخاف منها المنتج، بحجة أنها أفلام مهرجانات وليست تجارية، ونحن لدينا شيزوفرينيا لأن الناس تقول إن هذا فيلم زفت ثم تدخله، وإحنا غلطنا وعودناهم أن السينما تسلية بدون تشغيل للعقل والمشاعر، وأنا متفائلة بالمرحلة القادمة، لان هناك مخرجين جيدين وأقوياء في الساحة الآن، وهذه بداية تعويد الجمهور على ذوق مختلف، لأنه يجب أن نختلف ونتغير”.

وأوضحت شاهين : “كان لدينا حالة إحباط، وأتصور أن هذا سيتغير في القادم، وقبل الثورة تعبنا، وبعد الثورة أصبحنا اسوأ بكثير، وحسيت أنها أخرجت أسوء ما فينا، وبعد ذلك وجدنا من عمل غسيل عقول للبعض، وحاليا أنا متفائلة جدا، لأننا وعينا الدرس”.

وتابعت شاهين : “أنتقي أفلامي كمواطنة، وما الذي أنفعل به، وأن يكون قريب من الناس، مثل فيلم خلطة فوزية، لأني كنت مهتمة بأزمة العشوائيات، وفيلم واحد صفر ناقشت به فرحة الجميع وجمعهم بالكرة، والقضية لم تناقش من قبل ومن بعد، وأحب أن أوضح بكون مرفوض أن تلبس المرأة نقاب لترضي انسان، والحجاب هو الفرض، والمرأة الضعيفة هي التي تلبس النقاب، ولو لبسته بإرادتها إذا فهمت الدين خطأ، ولا أحد يعلم من أفضل لدى الله التي تضع النقاب أم الغير منقبة”.

وأوضحت :”الحرية هي أن يكون للسيدة رأي في كل شيء ولا تساق، وتكون حرة، لأن هناك سيدات لا يفكرن، بل يأخذن أوامر فقط، وأرى أن هناك رجال يدخلوا في كل تفاصيل المرأة، وأنا لا أسمح إطلاقاً بأن يملي علي ارادتي”.

وقالت :”صرحت إبان حكم محمد مرسي إني لن أسمح لأحد أن يمس الفن، وهناك من خاف ولكني أعذرهم، لأنهم يقفون أمام ناس ليس لديهم أخلاق أو دين، ورأينا منهم كل هذا، وأنا أغلقت القناة التي كان بها شيخ يسبني لمدة 6 أشهر، ودعيت كثيرا حتى حدث هذا”.

وأضافت :”كنت أتمنى تقديم أعمال النساء في الحقبة الفرعونية، مثل حتشبسوت، التي حكمت في حضارة قوية جدا، وهذا للرد على من يتساءل حول المرأة والمناصب”.

ووجهت شاهين رسالة عن الفنان نور الشريف قائلة :”هو معشوق أهل الفن، ومتواضع للغاية، وأحب أن أسمع منه وأستفيد، وقلت له كل يوم أقابلك كأني قرأت كتاب”.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى