الأخبار

أهم أسباب سقوط مرسى

 

131

 

قال الشيخ شريف الهواري، عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية، ورئيس المكتب التنفيذى بالمحافظات بحزب النور، إن قيادات الحزب نقلوا مطالب الشارع إلى الدكتور مرسى قبل ثورة يونيو وكان رده: جزاكم الله خيراً.

وأضاف الهوارى خلال ندوة نظمها حزب الدستور مساء اليوم الخميس باستاد المنيا الرياضى للتعريف بالدستور، أن أخر خطاب ألقاه المعزول، جاء مخيباً للآمال وورغم أنه استمر حوالى 3 ساعات، فقد كان أحد أسباب سقوطه بعد زيادة الاحتقان فى الشارع، وعدم استجابته لإعلان انتخابات رئاسية مبكرة لحل الازمة.

وأشار إلى أن تصريحات الدكتور محمد سعد الكتاتنى، رئيس حزب الحرية والعدالة المنحل بأن حملة تمرد لا يزيد أعضاؤها على 150 ألف شخص، وأنهم لا يستطيعون عمل ثورة فى دعواتهم للتظاهر فى يوم 30 من يونيو الماضى، كانت أيضاً أحد أسباب سقوط مرسى، لأن مرافقوه استهانوا بالآخر.

وأكد الهوارى أن حزب النور، طالب الدكتور مرسى بالإعلان عن انتخابات رئاسية مبكرة، وإقالة المستشار طلعت عبدالله النائب العام السابق، وتشكيل حكومة تكنوقراط للخروج من عنق الزجاجة ـ على حد تعبيره ـ ولكن جماعة الإخوان كانت متمسكة باستكمال مرسى فترة رئاسته.

وفجر الهوارى خلال حديثه مفاجأة بأن القوات المسلحة، تحفظت على الدكتور مرسى بعد خطابه الأخير، وليس فى الثالث من أغسطس الماضى، كما يعتقد البعض، وأن الحزب قدم النصائح لجماعة الإخوان بالتكاتف مع القوات المسلحة، لكنهم امتنعوا، مستشهدا بموافقة الرسول على الشروط المجحفة فى صلح الحديبية، حفاظاً على دماء المسلمين.

الجدير بالذكر، أن المئات من المشاركين فى الندوة، رددوا هتافات: “مهربناش من الخطر ولا روحناش عشنا فى قطر”، و”ما احناش خونة ما احناش عملا ولا بعناش دم الشهداء”.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى