الأخبار

«إسرائيل» تدرس السطو على حقل الغاز الجديد

 

80

 

زلواى: فرصة ذهبية لدولة الاحتلال.. «معاريف» تندب حظ «تل أبيب» وتحقد على «السيسي».. هآرتس: يهز خطط الطاقة الإسرائيلية.. وديبكا: مصر تفشل في استغلاله

مروة محمد
استقبل «تل أبيب» خبر اكتشاف حقل غاز جديد «الشروق» بمصر بفزع شديد، وشنت السلطات الإسرائيلية هجومًا حادًا على هذا الاكتشاف نظرًا لخطورته على منظومة الطاقة الإسرائيلية، ولكن لم تمض أيام قليلة حتى عدلت دولة الاحتلال عن موقفه، ليظهر أن الاكتشاف الجديد يشكل فرصة عظيمة لها، ومن ثم خرجت أصوات لتعرض التعاون مع مصر في مجال الغاز.
خطوة الاكتشاف
من جهته، استنكر يعقوب أزولاي، مدير مركز البحوث وتطوير الغاز بجامعة «أريئيل»، التحذيرات بشأن خطورة اكتشاف حقل الغاز المصرى الجديد على إسرائيل، مؤكدًا أنه يمثل فرصة عظيمة لدولة الاحتلال.
وأضاف في حوار مع القناة السابعة العبرية أن اكتشاف الغاز المصرى هو فرصة لخلق تعاون استثنائي بين القاهرة وتل أبيب، فالأخيرة لديها الكثير من الخبرات والمهارات في مجال تطوير التكنولوجيا.
تدريب مصريين
وأوضح أن التعاون مع القاهرة يمكن أن يشمل تدريب مهندسين وعلماء مصريين في إسرائيل، ومنحهم المهارات والقدرات لتطوير أساليب جديدة في مجال الغاز.
وذكر «أزولاي» أن مصر تعانى اليوم نقصًا حادًا في الغاز، ولكى تتمكن من تطوير الحقل الذي اكتشف مؤخرا تحتاج سنوات عديدة، وخلال تلك الفترة يمكننا أن نبيع لها الغاز الذي لدينا.
تغيير هائل
واعتبرت صحيفة «هآرتس» العبرية أن اكتشاف حقل غاز قبالة السواحل المصرية، يهز خطط الطاقة الإسرائيلية، ومن المؤكد أن يحدث تغيير هائل في السوق، بالنسبة لتل أبيب وشركائها التجاريين.
وقالت الصحيفة إن الاكتشاف يقلل فرص تطوير حقل «ليڤياثان» للغاز الإسرائيلي؛ حيث كان من المفترض أن يعتمد على مصر كعميل رئيسي للغاز.
وأضافت الصحيفة أن تطوير الغاز الطبيعي الخاص بمصر، ونجاحها في إقناع المستثمرين الأجانب للعودة إليها، لم يكن ضمن استعدادات الخارجية الإسرائيلية ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.
السيسي محظوظ
كما رأت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أن اكتشاف حقل الغاز الضخم قبالة السواحل المصرية دليل على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي محظوظ، معتبرة أن ذلك سيؤدى إلى قيام مصر بتصدير بعض الغاز إلى تركيا وأوربا.
وأضافت أن الحظ يضيء وجه السيسي، فخلال عام واحد في الحكم قدم للعالم قناة السويس الجديدة الموسعة ومفاجأة اكتشاف الغاز.
بشارة كبيرة
وأشارت إلى أن اكتشاف حقل «شروق» للغاز الطبيعي يعد بشارة كبيرة لمصر، وعلى الرغم من أن أغلب الغاز سيوجه للاستهلاك المحلي، إلا أن هناك توقعات بتصدير جزء منه إلى الخارج.
وشددت الصحيفة على أن مصر لديها مزايا عدة سواء من الناحية السياسية أو الإستراتيجية تجعلها أفضل من إسرائيل، فيما يتعلق بالتسويق، ما يجعل المصريين يحظون بأفضلية البيع لدول عربية في المنطقة.
مدى الاستفادة
أما موقع «ديبكا» المقرب من الدوائر الاستخباراتية الصهيونية، زعم حصوله على معلومات سرية عن حقل الغاز المصري الجديد، مدعيًا أن مصر لن تستطيع الاستفادة من حقل الغاز المكتشف حاليًا قبل عام 2025.
تسعيرة الغاز
ولفت إلى أن قرار وقف رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو لتسعيرة الغاز عن الشركات الخاصة، الصادر مؤخرا، ليس بسبب اكتشاف حقل الغاز المصري الجديد كما قيل، وإنما بسبب أنه يريد فتح قنوات استثمارية جديدة في مجال الغاز مع تركيا، حيث يزور وفد لها إسرائيل سريًا للاتفاق على أسعار الغاز الجديدة.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى