الأخبار

“سينما” في صحراء سيناء

49

 

صحراء مصر مليئة بالأسرار ومتخمة بالأساطير والآثار منذ عصر الفراعنة وحتى العصر الحديث، فهي أرض خصبة للأبنية الغريبة والمشروعات الكبيرة، فقد عثر كاوبو كيكاس، المصور الإستوني، على “سينما” في الهواء الطلق صنعت كراسيها من الخشب في عمق صحراء سيناء منذ بداية الألفية، بواسطة نحات فرنسي تعرّض للكثير من النقد بسبب إقدامه على بناء سينما في مثل هذا المكان، الذي يحتاج لنفقات باهظة وقتها، والكثير من الجهد والمال لمشاهدة فيلم في الصحراء، وهو يعد دربًا من دروب الجنون نظرًا للأخطار الكثيرة في الصحراء.

ويقول كيكاي، إنه لم يتم عرض أي فيلم في تلك السينما لأنه في يوم الافتتاح انقطع التيار الكهربائي تمامًا عن المولدات التي تغذي السينما، ويقول “في الغالب أن الحكومة المصرية وسكان المنطقة هم مَن فعلوا ذلك لأنهم ضد المشروعات السينمائية الكبرى”.

وعلى الرغم من أن الدخول لصحراء سيناء يعد ممنوعًا من قِبل السلطات المصرية إلا أن المصور استطاع الذهاب لها فهي تبعد ميلين عن أقرب طريق.. “الفرنسي صاحب المشروع مختفي ولا أحد يعرف مكانه لأنه تعرّض للكثير من الإحباطات، خاصة بعد خسارته الكبيرة يوم افتتاح السينما”، حسب كيكاس الذي يؤكد أن هذا مشروع عظيم داخل الصحراء المصرية، فقط يحتاج لدعم واهتمام وهو رمز للإمكانيات المهدرة والأفكار الجميلة التي لم تنفذ، وتبدو السينما وكأنها أطلال من الماضي لم تمس بعد.

 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى