الأخبار

أوكرانيا لن تحصل على خصم فى سعر الغاز

 

31

كشف دميترى بيسكوف، السكرتير الصحفى للرئيس الروسى، أن أوكرانيا لن تحصل على خصم فى سعر الغاز الروسى المصدر إليها، مقابل مرابطة أسطول البحر الأسود الروسى فى سيفاستوبول، وذلك بعد انضمام جزيرة القرم إلى روسيا.

ونقلت اليوم قناة “روسيا اليوم” عن بيسكوف قوله إنه أصبح من غير الممكن الآن تطبيق مفهوم الخصم قانونيا ولا واقعيا، مضيفا أن سريان مفعول الاتفاقية الإضافية للعقد الروسى الأوكرانى حول شراء الغاز الروسى لعام 2009 ينتهى فى حالة العودة إلى تحديد أسعار الغاز بالنسبة لأوكرانيا على أساس العقد نفسه.

وكانت الاتفاقية، التى تقضى بتمديد تواجد أسطول البحر الأسود الروسى فى القرم مقابل خصم يقدر بـ100 دولار من سعر الغاز المحدد وفق العقد لعام 2009، قد وُقّعت فى مدينة خاركوف الأوكرانية من قبل الرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش، والرئيس الروسى آنذاك دميترى مدفيديف، فى أبريل عام 2010.

يشار إلى أنه بموجب هذا الخصم كانت أوكرانيا تدفع نحو 400 دولار لـكل 1000 متر مكعب من الغاز فى العالم الماضى، فيما قدمت شركة “غازبروم” الروسية فى ديسمبر عام 2013 خصما جديدا لأوكرانيا بعد تخليها عن توقيع اتفاقية الانتساب بالأحرف الأولى مع الاتحاد الأوروبى.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى