الأخبار

مشروع قرار للقمة العربية الثلاثاء يرفض الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية

 

65

(الأناضول)

رفع وزراء الخارجية العرب، مشروع قرار للقمة العربية التي تستضيفها الكويت يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، يؤكد على الرفض المطلق والقاطع للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية.

وقال المراسل إن “مشروع القرار رفض أيضا جميع الضغوطات التي تمارس على القيادة الفلسطينية للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية”.

وتضمن مشروع القرار، التأكيد على أنه “لن يكون هناك سلام دون القدس الشرقية المحتلة كعاصمة لدولة فلسطين، والتأكيد على أن القدس جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967”.

وأشار مراسل الأناضول إلى أن مشروع القرار “أدان اقتحامات واعتداءات إسرائيل المتواصلة على المسجد الأقصى المبارك من قبل المنظمات اليهودية المتطرفة والجماعات اليمينية العنصرية وبحماية من شرطة وجيش الاحتلال الإسرائيلي في محاولات لاقتسامه زمانا ومكانا وبسط السيادة الإسرائيلية الكاملة عليه ولنزع الولاية الأردنية الهاشمية عنه بهدف تنفيذ مخطط هدمه وإقامة هيكلهم المزعوم”.

وفي مشروع قرار آخر، أدان وزراء الخارجية العرب، إسرائيل لمصادرتها الموارد المائية في الأراضي العربية المحتلة في فلسطين والجولان العربي السوري المحتل وجنوب لبنان، وتحويل مسارها بالقوة وبناء المشاريع عليها مما يشكِّل تهديداً للأمن المائي العربي وبالتالي للأمن القومي العربي.

وقال المراسل إن الوزراء العرب اعتبروا “هذه الممارسات باطلة وتمثل انتهاكاً خطيراً لقواعد القانون الدولي وللشرعية الدولية التي تكفل مبدأ السيادة الدائمة للشعوب الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي على مواردها الطبيعية بما فيها الأراضي والمياه، والقيام بتحرك عربي جاد لدى القائمين على صيانة الشرعية الدولية لتحمل مسؤولياتهم تجاه ما تقترفه إسرائيل من انتهاكات وتعديات في هذا المجال”.

وطالب مشروع القرار، وفقا للمراسل، المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة، وخاصة مجلس الأمن، باتخاذ الإجراءات اللازمة “لإرغام إسرائيل على وقف نهب وسرقة المياه العربية، واستمرارها باستغلال الموارد المائية في الأراضي العربية المحتلة والتسبب في ضياعها واستنفاذها وتعريضها للخطر، وإلزام إسرائيل بتطبيق القوانين الدولية ذات الصلة وقرارات مجلس الأمن”.

اختتم وزراء الخارجية العرب، في وقت سابق اليوم الأحد، بالعاصمة الكويت، اجتماعهم التحضيري لإعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية العادية في دورتها الخامسة والعشرين المقررة بالكويت يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى