الأخبار

التعاون الاقتصادي أبرز محاور زيارة بوتين إلى اليابان

يقوم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول، بزيارة رسمية إلى اليابان تستمر مدة يومين يبحث خلالها التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وتأمل موسكو أن تعطي هذه الزيارة زخما كبيرا لتطوير العلاقات الثنائية، وعلى هامش الزيارة سيوقع الجانبان 30 وثيقة بينهما، منها اتفاقية تأسيس صندوق استثماري مشترك برأس مال قدره 100 مليار ين (حوالي 910 ملايين دولار).

ويهدف الصندوق إلى تمويل مشاريع في الشرق الأقصى الروسي، وخاصة في مجال الصحة. وسيمثل طوكيو في هذا الصندوق بنك “اليابان للتعاون الدولي”، في حين سيمثل موسكو “صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي”.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا واليابان في العام 2015 نحو 21.3 مليار دولار، وهو أدنى من مستواه في 2014 بنسبة 30.7%، إذ وصل عندها حجم التجارة بين البلدين 30.8 مليار دولار.

حجم التبادل التجاري بين روسيا واليابان

حجم التبادل التجاري بين روسيا واليابان

وتأثرت العلاقات بين موسكو وطوكيو بسبب خلاف على جزر الكوريل، التابعة لمقاطعة سخالين الروسية، إذ تطالب اليابان بها، ومنع هذا الخلاف البلدين من توقيع معاهدة السلام.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال زيارة إلى فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي، الرئيس بوتين إلى فتح مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

rt

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى