الأخبار

برهامي: التنويم المغناطيسي “سحر وحرام”

130

توجه أحد تلاميذ الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، بسؤال إليه حول حقيقة أمر التنويم المغناطيسي، وما يذاع على القنوات الفضائية عن مقدرة بعض الأشخاص على جر شاحنة كبيرة بشعر الرأس أو أكل الزجاج والسيراميك أو السقوط من مكان عالٍ دون تعرضهم للإصابة، الأمر الذي رد عليه “برهامي” بأنه “نوع من السحر الحرام”.

 

وقال السائل، الذي وجّه له السؤال في مسجد الخلفاء الراشدين بمنطقة أبي سليمان شرق الإسكندرية، مساء أول أمس: “قرأت للشيخ ابن باز أنه قال عنه إنه سحر ودجل، فهل هذا صحيح فعلاً أم أن له حقيقة علمية، ويمكن أن يكون أمرًا واقعًا؟، وهل يمكن أن تعرف امرأة عن طريق القرآن الكريم مَن هو السارق الذي سرق أو أن يكون رجلاً صالحًا هو الذي يخبر بالحرامي، وبمكان المسروقات ويقرأ القرآن عند الإخبار بذلك؟ وهل هذا يمكن أن يقع دون أن يكون سحرًا أو دجلاً؟”.

 

ورد الشيخ ياسر بهامي على السؤال الذي نشرته مواقع الدعوة السلفية، قائلًا: “ابتداءً أنا أتشكك في صحة هذه المعلومات، وإذا وقع ذلك فكثيرًا ما يكون عن طريق السحر، وأحيانًا التخيل، وكذا ما يسمى بالتنويم المغناطيسي؛ هو إما وهم وتخيل، وإما سحر كما قال الشيخ ابن باز رحمه الله، فليس هذا بعلمٍ تجريبي ولا غيره”.

 

وعن الإخبار عن المسروق والسارق بدون أسباب ظاهرة، اعتبر “برهامي” الأمر نوع من “الكهانة”، وإن قراءة القرآن عند ذلك إنما هو لخداع البسطاء والجهال، مضيفًا: “فتدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ، لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً”.

 

 

الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى