الأخبار

بالصور – ”الفيوم أيقونة الحضارة

16

شهد الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم، اليوم الخميس، الجلسة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر” تراث الفيوم أيقونة الحضارة المصرية عبر العصور”، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع دير الأنبا إبرام بالعزب، بمناسبة مرور مائة عام علي نياحة القديس الأنبا إبرام .

وتقام فعاليات المؤتمر علي مدى ثلاثة أيام، ويناقش في يومه الأول عدداً من الموضوعات المتعلقة برموز الأرقام القبطية والإسلامية، وحفائر شمال بحيرة قارون، في ضوء الاكتشافات الأثرية الجديدة، وكذلك تاريخ صحافة الفيوم حتى منتصف القرن العشرين، ودور علماء الفيوم في خدمة الأمة المصرية – صوفي أبو طالب نموذجاً.

كما يلقي المؤتمر الضوء علي قبائل الفيوم وملامح التراث القبطي في الحياة اليومية المصرية، والشهور القبطية أصولها وأمثالها الشعبية.
كما القى  محافظ الإقليم، الضوء على عدة جوانب هامة فى تاريخ الفيوم والذى يواكب أحتفالات مصر بعرسها الديمقراطى، مضيفا بان الفيوم تضم حضارات ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث وكانت مصدراً للإشعاع الفكرى عبر العصور المختلفة، كما تتميز بالعديد من المواقع السياحية والأثرية والبحيرات والمحميات الطبيعية التى أكسبتها شهرة خاصة.

وأعلن عطيه الله، أن المحافظة بصدد إنشاء مركز للصناعات اليدوية والحرفية للحفاظ عليها من الاندثار ، كما تم الاتفاق مع وزير الثقافة على تنظيم مهرجان دولي لصناعات الفخار على غرار مهرجان النحت الدولي بأسوان.

يشار إلى أن دير الأنبا إبرام بالعزب يرجع تاريخه إلى القرن الثالث عشر الميلادي، ويضم كنيسة أثرية تسمي كنيسة العذراء وأخرى جديدة تحمل اسم أبو سيفين، وينظم الدير عدداً من الأنشطة الاجتماعية والحرف مثل مصنع للمخللات وللملابس وللأجبان ومشغل لملابس العرائس ومخبزا ومركزا ثقافيا ومتحف للحفريات.

 

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى