الأخبار

عاااجل الرئيس المؤقت يفرض ضريبة على الأغنياء

22صدر المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، قرارًا بقانون بفرض ضريبة إضافية مؤقتة على الدخل، ينص على فرض ضريبة إضافية سنوية مؤقتة، لمدة ثلاث سنوات، اعتبارًا من الفترة الضريبية الحالية، بنسبة 5% على ما يجاوز مليون جنيه من وعاء الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين، أو أرباح الأشخاص الاعتباريين، طبقًا لأحكام قانون الضريبة على الدخل، الصادر بالقانون رقم91 لسنة2005، ويتم ربطها وتحصيلها وفقاً لتلك الأحكام .

وقال السفير إيهاب بدوى، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه طبقًا للقرار بقانون، فإنه يجوز للممول الخاضع للضريبة المنصوص عليها أن يطلب استخدام حصيلة هذه الضريبة في تمويل مشروع خدمي أو أكثر من بين المشروعات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير المالية، بالتنسيق مع الوزير المختص بالتخطيط في مجالات التعليم أو الصحة أو الإسكان أو البنية التحتية أو غيرها من المجالات الخدمية الأخرى.

وأوضح أن فرض هذه الضريبة، يأتي في إطار إجراءات الحكومة لتحقيق إصلاح ضريبي يكفل توسيع نطاق الخضوع للضريبة على الدخل، في ضوء ما يقضى به الدستور من وجوب أن تكون الضرائب على دخول الأفراد وفقاً لقدراتهم التمويلية.

كما أنه يأتي في إطار السعي لخلق نمط جديد للمشاركة المجتمعية في تنفيذ المشروعات الخدمية، التي تعود بالنفع على مختلف طبقات المجتمع، وبصفة خاصة الطبقات الفقيرة والمتوسطة، مما يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية .

وأضاف أنه تشجيعًا للممولين على الالتزام بأداء تلك الضريبة فقد أجاز القانون للممول طلب استخدام مبلغ الضريبة في تمويل مشروع خدمي أو أكثر من المشروعات الموزعة قطاعيًا على مختلف المحافظات والمدن والقرى.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى