اخبار عالمية

ترامب وكيم يحييان الآمال بعقد قمتهما التاريخية المرتقبة

أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون، اليوم، سعيهما لاستمرار عقد قمتهما التاريخية كما كان مرتقبا فى 12 يونيو فى سنغافورة، بعد بضعة أيام من المناورات والتقلبات الدبلوماسية.
وجاءت هذه التصريحات بعد أن أحدث الرئيس الكورى الجنوبى مون جاى ان والزعيم الكورى الشمالى، أمس، مفاجأة عندما التقيا فى المنطقة المنزوعة السلاح الفاصلة بين الكوريتين.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية فى بيان إن كيم أبدى خلال لقائه مع الرئيس مون، «إرادته الثابتة» بشأن احتمال الاجتماع مع ترامب كما كان مخططا سلفا. كما ذكرت أن الكوريتين ستعقدان محادثات رفيعة المستوى فى أول يونيو المقبل.
وصرح ترامب، مساء أمس، بأنه لا يزال يتطلع لعقد القمة يوم 12 يونيو فى سنغافورة مضيفا أن المحادثات تمضى بشكل جيد جدا. وقالت متحدثة باسم البيت الأبيض إن فريقا من البيت الأبيض سيغادر كما هو مقرر إلى سنغافورة مطلع الأسبوع للإعداد للقمة المحتملة.
وفى سيول، أعلن الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه إن، اليوم، أن الزعيم الكورى الشمالى أكد التزامه باستكمال نزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية وبالاجتماع المزمع مع ترامب.
وقال مون فى مؤتمر صحفى،: «اتفقت مع الزعيم كيم على ضرورة عقد قمة 12 يونيو بنجاح وعلى أن مسعانا لنزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية وتحقيق سلام دائم يجب ألا يتعثر».
وكان الاجتماع أحدث تحول دراماتيكى فى أسبوع شهد الكثير من التطورات الدبلوماسية حول احتمالات عقد قمة غير مسبوقة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وأقوى إشارة على أن زعيمى الكوريتين يحاولان الحفاظ على فرص عقد الاجتماع.
وبينما أكد الرئيس الكورى الجنوبى أن كيم لا يزال ملتزما بنزع السلاح النووى، فإنه أقر بأن توقعات بيونج يانج وواشنطن بشأن معنى ذلك ربما تختلف وحث الجانبين على عقد محادثات لحل هذه الخلافات.
وامتنع مون عن تعريف «نزع السلاح النووى الكامل»، كما أشار إلى أن كوريا الشمالية ليست مقتنعة بعد بأنها تستطيع الوثوق بالضمانات الأمنية الأمريكية.
فى سياق متصل، قال مسئول رئاسى كورى جنوبى إن الكوريتين تناقشان احتمال تقديم الولايات المتحدة تعهدا لكوريا الشمالية بعدم الاعتداء وبدء محادثات لإبرام اتفاقية سلام لمعالجة مخاوف بيونج يانج الأمنية قبل القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.
وأضاف المسئول أنه «من أجل نجاح القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة نبحث سبل تبديد مخاوف كوريا الشمالية الأمنية على المستوى العملى».

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى