الأخبار

بالفيديو.. مبادرت لوقف إطلاق النار

54

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن: «مصر لا تعتزم إجراء أي تعديلات على المبادرة التي تقدمت بها، منذ أيام؛ لوقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بقطاع غزة»، على حد قوله.

وعن أسباب رفضه لإجراء تعديلات على المبادرة، أوضح «شكري»، في مؤتمر صحفي مشترك بينه وبين الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ونقلته فضائية «أون تي في لايف»، الثلاثاء: «نحن مقتنعون بالمبادرة؛ لأنها تؤدي الغرض المطلوب، والمتمثل في وقف إطلاق النار، وحماية الشعب الفلسطيني من سفك الدماء، والاستخدام المفرط للقوة الذي يتعرض له»، على حد وصفه.

وأضاف وزير الخارجية، «المبادرة تشمل عنصر حماية الشعب الفلسطيني من خلال المطالبة بوقف القتال الفوري، وفتح المعابر؛ لتوفير الاحتياجات الأساسية لهم، بالإضافة إلى أنها تنص على إطار للمفاوضات بين طرفي الأزمة حول القضايا محل الاهتمام، وبالتالي فهي تصب في صالح الفلسطينيين»، وذلك حسبما قال.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت، منذ أسبوع، عن مباردة لوقف القتال بقطاع غزة، تقوم على أساس وقف جيش الاحتلال الإسرائيلي للأعمال العدائية على الشعب الفلسطيني، مقابل قيام حماس بوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

ووضعت حركة «حماس» عدة شروط؛ لقبول هذه المبادرة، وهي انسحاب الدبابات العسكرية الإسرائيلية عن الشريط الحدودي مع قطاع غزة، ورفع الحصار عن القطاع، والإفراج عن كافة المعتقلين الذين اعتقلتهم إسرائيل بعد عملية خطف المستوطنين الثلاثة، وفتح ميناء ومطار دولي بغزة، وتحويل معبر رفح إلى معبر دولي تحت رقابة دولية.

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=aFwW1YVFJiY&feature=g-all-xit”]



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى