الأخبار

“نظام الحكم” ناقشت أكثر من 50%

43

 

 

 

قال الدكتور عمرو الشوبكى، مقرر لجنة نظام الحكم، المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن اللجنة ستعقد غداً جلسة استماع لرؤساء الأجهزة الرقابية الأربعة، وهما رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، ورئيس مباحث الأموال العامة، ورئيس وحدة غسيل الأموال بالبنك المركزى، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

وأشار الشوبكى، إلى أن اللجنة عقدت لجان استماع مصغرة، بدأت بفتح ملف المحاكمات العسكرية بالاستماع لرئيس هيئة القضاء العسكرى وممثلى حركة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين، مشيراً إلى أن هناك اتفاقا على مبدأ عام بأنه لا يجوز محاكمة مدنى عسكرياً، إلا أن هناك نقاشاً تفصيلياً حول العمليات الإرهابية التى تستهدف عناصر القوات المسلحة ولا يزال النقاش دائرًا حولها.

وأضاف الشوبكى، أن اللجنة عقدت مناظرة بينى وبين الدكتور محمد أبو الغار حول النظام الانتخابى، عرضت فيها أننى مع أن يكون قوائم الانتخابات هو النظام الفردى حتى وإن طعم بالقوائم، فيما يرى أبو الغار، أن يكون قوائم الانتخابات هو القوائم حتى وإن طعم بالفردى، على أن تكون القوائم دوائر صغيرة ولم يتم التطرق لنسبه ما.

وأشار الشوبكى، أيضا لمناقشة باب السلطة القضائية وطرح الأفكار الجديدة للتعامل معها، على أن تبدأ اللجنة فى مناقشتها الأسبوع المقبل.

وقال الشوبكى، إلى أن اللجنة ناقشت أكثر من 50% من مواد الباب، من بينها صلاحيات رئيس الجمهورية والحكومة والمحليات ومجلس الدفاع الوطنى والهيئة الوطنية للانتخابات، مشيراً إلى أن أحمد عيد، عضو اللجنة مكلف بالتواصل مع الشباب والخبراء حول المواد المستحدثة والمحليات، إذ أنه جرى مناقشه المحليات لكنه لم يتم الانتهاء منها.

وأشار الشوبكى، إلى أنه سيتم الأسبوع القادم حسم عدد من القضايا، منها المواد المستحدثة ومواد السلطة القضائية، والإدارة المحلية، والقوات المسلحة، بجانب القراءة السريعة للمواد المتعلقة بشكل النظام السياسى، حيث يرى أنه يجب ألا تنفصل مناقشة مثلث “صلاحيات الرئيس والحكومة والنظام”

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى