الأخبار

بصيرة: 69% من المصريين يرفضون التنازل عن «الدعم» لأسر أكثر احتياجا

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام “بصيرة” استطلاعا حول البطاقات التموينية، وتم سؤال المستجيبين إذا كان لدى أسرتهم بطاقة تموين أم لا، وسؤال من لديهم بطاقة تموينية إذا كانوا على استعداد للتنازل عن بطاقتهم التموينية لأسرة أخرى قد تكون في حاجة إليها أكثر منهم.

وبسؤال جميع من لديهم بطاقة تموينية إذا ما كانوا على استعداد للتنازل عن البطاقة التموينية الخاصة بأسرتهم لصالح أسرة أخرى قد تكون في حاجة إليها أكثر منهم، أجاب 31% منهم بأنهم موافقوان على التنازل عن بطاقاتهم التموينية مما يعني إمكانية تنازل نحو 5.5 ملايين أسرة عن البطاقات التموينية الخاصة بهم إذا ما اقتنعوا أن هناك أسرا أكثر احتياجًا منهم، وإذا ما حدث ذلك فإنه يمكن توفير ما يقرب من ثلث المبالغ الموجهة لدعم السلع التموينية والبالغة 41 مليار جنيه في موازنة عام 2016/2017 مما يعني توفير نحو 13 مليار جنيه مصري، كما قد يساهم في التوسع أو زيادة حجم الدعم الموجه للأسر الأكثر احتياجًا.

وأظهرت النتائج أن من بين كل 10 أسر مصرية يوجد 8 أسر لديها بطاقة تموينية، ويشهد الوجه البحري أعلى نسبة لتغطية البطاقات التموينية للأسر بنسبة 89%، ويأتي بعده الوجه القبلي بنسبة 80%، بينما تشهد المحافظات الحضرية أقل نسبة تغطية بالبطاقات التموينية بنسبة 69%.

ومن النتائج المهمة التي يوضحها الاستطلاع أن 77% من أصحاب المستوى الاقتصادي الأعلى -والذين يمثلون 12% من المجتمع المصري- لديهم بطاقات تموين، وأكثر من نصفهم موافقون على التنازل عن بطاقاتهم التموينية. يتضح من النتائج أيضًا أن 11% من الأسر التي لديهم بطاقة تموين يمتلكون سيارة ملاكي.

وتبلغ نسبة من لديهم استعداد للتنازل عن بطاقاتهم التموينية 35% في المحافظات الحضرية و33% في الوجه البحري مقابل 28% في الوجه القبلي.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى