الأخبار

وزارة العمل: تخفيض فترة إقامة العمال الوافدين

 

 

95

 

 

 

خفضت وزارة العمل السعودية، مدة إقامة العمال الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، والتي كانت تتجدد كل 6 أعوام، إلى 4 أعوام فقط، ابتداء من غرة محرم 1436هـ، ليتم تخفيضها مجددًا لمدة سنتين، اعتبارا من رجب 1436هـ.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك الإجراء لزيادة تحفيز المنشآت في التعامل المباشر، مع مشاكل توطين الوظائف بشكل أكبر، وتوظيف المزيد من السعوديين.

فيما نقلت وكالة الأنباء السعودية، عن مدير المركز الإعلامي بوزارة العمل؛ أنه بموجب هذا القرار؛ سيتعذر على المنشآت الواقعة في “النطاق الأصفر”، تجديد رخص العمالة الوافدة التي تعمل لديها، في حال كانت تلك العمالة أمضت 4 سنوات أو أكثر داخل المملكة، بغض النظر عن المدة التي أمضاها العامل الوافد عند صاحب العمل الحالي الواقعة منشآته في ذلك النطاق. فيما ستعد أول رخصة عمل هي البداية لاحتساب أربع سنوات للعامل الوافد.

وأوضح القرار أنه يهدف لرفع تنافسية المنشآت ضمن برنامج “نطاقات”، وذلك من خلال قيام وزارة العمل بحجب بعض التسهيلات عن الكيانات الواقعة في النطاقين “الأصفر، الأحمر”، والتي تتضمن ضوابط الوزارة في النطاق الأصفر، لإيقاف استقبال طلبات الحصول على تأشيرات جديدة، وعدم السماح بنقل خدمات العمالة الوافدة إليها، وعدم السماح بتغيير المهن للعمال الوافدين، وعدم السماح بإصدار رخص العمل للعمالة الوافدة الجديدة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى