الأخبار

3 سيناريوهات لمظاهرات الإخوان المنتظرة

92

 

 

 

رصدت «الوطن» 3 سيناريوهات لمظاهرات بعد غد، 14 أغسطس، التى دعا إليها تنظيم الإخوان، وحرض حزب الحرية والعدالة المنحل واللجان الإلكترونية التابعة للتنظيم على تنفيذ عمليات استشهادية ضد الدولة، فى المقابل قالت قوى ثورية إن أنصار التنظيم سيحاولون اقتحام ميدانى رابعة العدوية والتحرير وسيفرض الأمن سطوته بالقوة ويضرب بيد من حديد، فيما توقع سياسيون وأمنيون أن تمر المظاهرات مثل سابقتها، وسيكون يومها مثل أى يوم عادى. ويجهز تنظيم الإخوان لتنفيذ «سيناريو الفوضى» خلال التظاهرات التى دعا إليها فى ذكرى «فض رابعة»، وحرض حزب الحرية والعدالة، عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، على تنفيذ عمليات استشهادية، ونشرت الصفحة الرسمية للحزب صورة تحمل شعار «يا تعيش حر يا تموت شهيد». وقال إسلام خليفة، أحد كوادر شباب الإخوان، إن التنظيم أعلن النفير العام لبدء حشد الإخوان بالمحافظات للمشاركة فى فعاليات القاهرة والجيزة، مضيفاً لـ«الوطن»: «التظاهرات ستشهد مفاجآت وتصعيداً مختلفاً سيربك قوات الأمن والداخلية».

وحرضت صفحة «الأيام الحاسمة» التابعة للتنظيم، أنصار محمد مرسى، الرئيس الأسبق، على مواجهة قوات الأمن بالسلاح، وقالت: «الأمن يقدر يتصدى لأى أعداد هتنزل يوم 14 أغسطس كما نجح قبل ذلك. الأمن والجيش والبلطجية درسونا وأقلموا أنفسهم وتأقلموا مع الحراك وباتت المظاهرات لا تسبب لهم أى ربكة ولن ينهزموا، إلا إذا تحولنا من شعار السلمية إلى الرد بالمثل على رصاص الأمن». وأضافت: «الرصاص لا يرد عليه بالهتاف وإنما يرد عليه بالرصاص ولا يترك بلطجى للعودة إلى بيته لينام آمناً مطمئناً رغم أنه معروف ومصور والضباط والأمناء والمخبرين المعروفين والمعروفة عناوينهم لثوار كل منطقة ومدينة». واعترفت الصفحة بحمل أنصار «مرسى» للسلاح بالمظاهرات.

فى المقابل، قال محمد حسين، المنسق السابق لحركة تمرد مؤسس حركة «25/30»، إن الإخوان ليس لهم وجود فى الشارع وهم يدركون ذلك وسيحاولون صناعة أية اضطرابات أو عنف فى ذلك اليوم فى عدد من المناطق لكن الأمن سيواجههم وسيتصدى لكل محاولاتهم الإرهابية بمساعدة قوات الجيش، مثل ما فعل أثناء فض اعتصامى «رابعة» و«النهضة»، مؤكداً أن التنظيم سيفشل فى دخول ميدان «التحرير» أو «رابعة».

وقال هيثم الشواف، منسق تحالف القوى الثورية عضو جبهة 30 يونيو، إن اليوم سيمر مثل الأيام السابقة، على الرغم من أنه قد يشهد عنفاً أكبر من أنصار التنظيم ومسيرات وتفجيرات، لأنهم أصبحوا عاجزين عن الحشد.

من جانبه، قال الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، إن تحركات الإخوان أصبحت محدودة للغاية، وستمر دعوات التظاهر فى 14 أغسطس مثل أى يوم عادى، ولن تتجاوز أعدادهم العشرات، لافتاً إلى أن دعوات تظاهرتهم السابقة فى 30 يونيو الماضى وذكرى أحداث الحرس الجمهورى لا تذكر.

وتوقع اللواء فؤاد علام، وكيل جهاز مباحث أمن الدولة السابق، الخبير الأمنى، خروج مظاهرات محدودة، وقال: «التنظيم لم يعد قادراً على الحشد وأصبح يلجأ إلى تمويل الجماعات الإرهابية لتنفيذ أعمال تستهدف الجيش والشرطة». وطالب الإعلام بعدم الحديث عن دعوات التظاهر لأنها بلا قيمة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى