الأخبار

توقف التنفس يؤدى إلى مقاومة ضغط الدم

56

 

 

كشفت دراسة حديثة وجديدة من نوعها، نتائج خطيرة لمشاكل التنفس أثناء النوم، حيث أكدت أن توقف التنفس أثناء النوم قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم المقاوم للعلاج بالأدوية.

ووجد الباحثون أن توقف التنفس أثناء النوم المعتدل أو الشديد، يرتبط برفع خطر الاصابة بأمراض القلب، وكل شخص من هؤلاء المرضى قد يوصف له على الأقل 3 أدوية لارتفاع ضغط الدم فى الماضى.

وأوضحت تقارير فريق كليفلاند كلينيك أن نحو 58 فى المائة من المرضى الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يقاوم جسمهم بشدة علاجات ضغط الدم المرتفع، مقارنة بـ29 فى المائة من الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم المعتدل.

وأشار مؤلف الدراسة الدكتور هارنيت واليا أن الحالات الشديدة من توقف التنفس أثناء النوم يساهم فى ضعف السيطرة على ضغط الدم على الرغم من استخدام الدواء، وحذر واليا، وهو أستاذ مساعد فى كلية ليرنر كليفلاند كلينك للطب فى جامعة كيس ويسترن ريزيرف، من ضعف السيطرة على ضغط الدم فى المرضى الذين يتناولون عدة أدوية لأنها تجعل الشخص عرضة بشكل خاص للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف الدكتور تيموثى رئيس الأكاديمية الأميركية لطب النوم، أن ارتفاع ضغط الدم المقاوم للعلاج بالأدوية هو علامة تحذير قوية لوجود توقف التنفس أثناء النوم، وهو مرض مزمن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ونشرت هذه الدراسة فى مجلة طب النوم الأمريكية.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى