الأخبار

لماذا لا تدين الخارجية المصرية عنف “الشرطة الأمريكية؟

 

31

 

فضت شرطة مكافحة الشغب الأمريكية، احتجاجات لعشرات السود بمدينة فيرغوسون، على خلفية قتل الشرطة لشخص يدعي مايكل براون.

وقال شهود عيان، لوكالة رويترز،  إن الشرطة الأمريكية أطلقت الرصاص في الهواء، وحثت من خلال مكبرات الصوت المحتجين على المغادرة.

وفر مئات المحتجين بعد أن أطلقت الشرطة قنابل دخان لتفريقهم قبل ساعات من بدء سريان حظر تجول عند منتصف الليل.

وكان الحشد المؤلف من نحو 400 شخص يسير بشكل سلمي على ما يبدو، ولكن متحدثا باسم شرطة دوريات الطرق السريعة في ميزوري قال إن “معتدين” تقدموا نحو موقع قيادة لإنفاد القانون.

وقال ضابط في الشرطة، الكابتن رون جونسون لبي بي سي، إن رجلا نقل إلى المستشفى وهو في حالة حرجة بعد إطلاق الشرطة النار على المحتجين.

وأضاف الضابط أن إطلاق النار على المحتجين لم يكن بسبب خرقهم لقرار حظر التجوال ليلا وإنما بسبب العنف الذي شهدته ضاحية فيرغسون.

ومضى الضابط في القول إن الشرطة اعتقلت سبعة محتجين لكن لم توضح بعد ظروف إطلاق النار على المحتجين.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسبوع من اشتباكات عنيفة بين الشرطة المحلية المسلحة تسليحا جيدا ومحتجين على قتل الشاب الأسود، ماكيل براون البالغ من العمر 18 عاما يوم 9 أغسطس/آب الجاري.

وكان حاكم ولاية ميزوري، جاي نيكسون، أعلن حالة الطوارئ وفرض حظرا للتجوال بسبب استمرار اعمال العنف والشغب في ضاحية فيرغسون.

وشهدت الضاحية صدامات خلال الايام الاربعة الماضية بين الشرطة المحلية والمتظاهرين الغاضبين كما حدثت اعمال نهب لبعض المتاجر.

وقال نيكسون إن القرار لا يهدف الى اسكات ابناء منطقة فيرغسون او غيرهم لكن يهدف إلى احتواء الذين يستخدمون غضب المواطنين لاهداف أخرى.

وخلال المؤتمر الصحفي الذين عقده حاكم الولاية، قاطعه سكان غاضبون أكثر من مرة بسبب ما قالوا انه عدم مساءلة رجال الشرطة البيض في الولاية، وطالب بعض السكان حاكم الولاية باتهام ضابط الشرطة الذي اطلق النار على الشاب في فيرغسون بارتكاب جريمة قتل.

هذا وطالب عدد من النشطاء الحقوقيين المصريين، من وزارة الخارجية المصرية، بإصدار بيانا إدانة شديد اللهجة، تدين خلاله الطريقة التي فضت بها الشرطة الأمريكية الاحتجاجات.

وقال النشطاء، إن ذلك ردًا على التدخل السافر من الخارجية الأمريكية، في الشأن المصري، واعتراضها على طريقة فض مظاهرات جماعة الإخوان المسلمين.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية – لماذا لا تدين الخارجية المصرية عنف “الشرطة الأمريكية” ضد السود؟ 

 

 

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى