الأخبار

القنوات الفضائية بدون «بث مباشر» لأول مرة

 

81

 

 

 

ثار انقطاع التيار الكهربائى عن مدينة الإنتاج الإعلامى، أمس، العديد من المشاكل داخل عدد من القنوات الفضائية التى عبّر مسئولوها عن انزعاجهم من انقطاع التيار، آملين عدم تكراره.

وقال ألبرت شفيق، رئيس مجموعة قنوات «أون تى فى» إن القناة تأثرت بانقطاع التيار الكهربائى، لكن جرى تخطى الأزمة، وفور انقطاع التيار جرى تشغيل جهاز mcr، خاصة أن مدينة الإنتاج تعمل على مولد كهربائى، ومن كثرة الضغط عليه يفصل كثيراً. وقال معتز صلاح، المتحدث الرسمى لشبكة تليفزيون «الحياة» «فور انقطاع التيار الكهربائى حدث ارتباك وحالة طوارئ داخل القناة، لكن فى مثل هذه الحالات تكون هناك حلول سريعة للخروج من الموقف والتغلب على الأزمة»: وقالت إلهام أبوالفتح، رئيس مجلس إدارة تليفزيون «صدى البلد» إن انقطاع التيار الكهربائى استمر 10 دقائق فقط، ولم يحدث تأثير كبير فى القناة، وأضافت «نتمنى ألا يحدث الانقطاع بشكل نهائى، علما أننا تخطينا هذه الأزمة سريعاً وأذعنا بروموهات من السيرفر مباشرة». وقال محمد خضر، رئيس قناة «التحرير» إن «الوقت الذى حدث فيه الانقطاع كان برنامج «صباح التحرير» يُذاع على الهواء، وهذا ما جعلنا نعيد إذاعة حلقة هانى شاكر التى أذيعت أمس الأول، ولأن لدينا استوديوهات مجهزة استطعنا من خلال المولد الكهربائى الاستغناء عن برنامج الهواء، واستبداله ببرامج مسجلة، وعلمت أن هناك قنوات أخرى توقف البث فيها نهائياً لأنها غير مجهزة بمولدات كهربائية أصلاً».

وقال أسامة هيكل، رئيس مدينة الإنتاج الإعلامى، إن مدينة الإنتاج لديها محطة كهربائية تتحمل 66 كيلوفولت، مملوكة لشركة الإنتاج الإعلامى و«نايل سات» واتحاد الإذاعة والتليفزيون، وتديرها شركة الكهرباء، وتعرضت لعطل كهربائى أدى لانقطاع التيار عن المدينة، علماً أن هذه المشكلة حصلت أيضاً منذ 5 سنوات، وبناءً عليه جرى التنسيق مع شركة «نايل سات» بتفعيل نظام «البيك آب»، لتقوم القناة المتضررة من انقطاع الكهرباء ببث إرسالها عبر «نايل سات» لحين استئناف البث بشكل طبيعى عقب عودة التيار الكهربائى.

وأضاف أنه «تمت مخاطبة وزارة الكهرباء وعدد من الشركات بإرسال مولدات على الفور، مؤكداً عودة التيار الكهربائى إلى مدينة الإنتاج، وبالفعل عاد التيار الكهربائى ولكننا لم نستخدمه إلا بعد ساعة بالضبط.

وعن تأثر القنوات الفضائية داخل مدينة الإنتاج، ومنها «الحياة» و«أون تى فى» وغيرهما قال: «أعذر كل هذه الفضائيات وقد تفهموا جيداً ما حدث من هذا العطل»، موضحاً أن السبب فى انقطاع البث بعدد من القنوات هو اعتمادها على المولدات كنظام بديل حال انقطاع الكهرباء، إلا أن طول مدة الانقطاع الكهربائى أدى لتوقف الخدمة، فيما استخدمت قنوات أخرى بدائل مختلفة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى