الأخبار

طوارئ مكثفة بالسياحة

 

124

يكتمل اليوم وصول حجاج بيت الله الحرام إلى الأراضى المقدسة.. فيما أعلنت وزارة السياحة حالة الطوارئ القصوى فى لجانها المنتشرة بالموانئ والمطارات المصرية والسعودية والأردنية استعدادا للرحلات المتبقية برا وجوا لنقل حجاج الشركات.. وقد تم التنبيه على اللجان بالعمل 24 ساعة يوميا حتى وصول آخر حاج للأراضى المقدسة.. صرح بذلك مصطفى عبداللطيف وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات.. وأضاف أن غرفة العمليات المركزية تتابع على مدار الساعة وصول الحجاج من خلال فتح اتصال مباشر مع اللجان.. مؤكدا أننا اجتهدنا، وأن الجميع يبذل قصارى جهده لضمان نجاح موسم الحج هذا العام بعد تنفيذ الضوابط التى أقرها وزير السياحة هشام زعزوع، والتى راعت مصلحة الحاج أولا ومصلحة الشركات ثانيا.

كانت بعثة الحج السياحى بمكة المكرمة والمدينة المنورة قد استعدت لاستقبال جميع الحجاج والاطمئنان على تسكينهم فى فنادق وعمارات سكنية قريبة من الحرمين الشريفين طبقا للضوابط التى اعتمدها وزير السياحة، وأصدرت وزارة السياحة تعليمات مشددة للجان المشتركة بين الوزارة وغرفة الشركات بتكثيف العمل لاستقبال حجاج السياحة، ومتابعتهم داخل المنافذ لحل أى أزمات واحتوائها فى الحال، كما أنهت لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة برئاسة ناصر تركى استعداداتها لموسم الحج هذا العام والتواصل مع الشركات والوجود بين الحجاج لضمان نجاح الموسم وتقديم خدمة متميزة للحجاج.

وأضاف مصطفى عبداللطيف أن هناك تنسيقا مع السلطات السعودية لتسهيل وصول الحجاج ومغادرتهم المطارات إلى أماكن إقامتهم.. كما أن هناك أيضا تنسيقا مع السلطات الأردنية حول الحج البرى الذى يغادر ميناء نويبع الى ميناء العقبة الأردنى ثم يمر بالأراضى الأردنية ويعبر منفذ حالة عمار الحدودى بين السعودية والأردن الى الأراضى المقدسة.. موضحا أن تسير رحلات نقل الحجاج حتى أمس يسير بصورة منتظمة دون أى مشكلات.. وقال إن هناك تقريرا يوميا عن وصول الحجاج يتم رفعه إلى وزير السياحة هشام زعزوع.. كما تقوم اللجان المنتشرة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة تتواجد فى أماكن إقامة الحجاج للاطمئنان على الالتزام بالضوابط فى التسكين وتوفير الخدمات المتفق عليها للحجاج، وأكد أن هناك التزاما كبيرا من الشركات حتى الآن فى تسكين الحجاج بفنادق قريبة من الحرمين الشريفين.

تحذير للشركات المخالفة

من جانبه طالب وزير السياحة هشام زعزوع من ممثلى شركات السياحة بتنفيذ موسم قوى خالٍ من المخالفات مع ضرورة الالتزام بجميع الضوابط التى أعدتها الوزارة فى هذا الشان والبرامج التى تم التعاقد عليها مع الحجاج، مشيرا إلى أن أى خلل فى الأداء أو الخدمات سيتم رصده من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالإضافة إلى 17 لجنة رقابية تتواجد بصفة دائمة فى أماكن تجمعات الحجاج المصريين بمكة المكرمة والمدينة المنورة بالإضافة إلى 8 لجان إشرافية بمقر بعثة الحج السياحى ومنافذ الوصول الجوية والبرية، محذرا الشركات المخالفة من العقوبات الرادعة حرصا على مصلحة الحجاج، كما طالب وزير السياحة من الحجيج ألا ينسوا مصر من دعائهم، وأن يكونوا سفراء لمصر من خلال التزامهم بالتعليمات والقواعد حفاظا على سلامتهم وعودتهم غانمين إلى أرض الوطن، متمنيا من الله عز وجل أن يتقبل فريضتهم وسعيهم، وأشار الوزير إلى أن راحة الحاج هى المستهدف والمبتغى ودور الوزارة فى مراقبة الشركات السياحية. يستهدف التيسير لحجاج بيت الله وأن الوزارة من جانبها ستقيم التجربة كلها هذا العام للحد من السلبيات التى قد تظهر وتعظيم الإيجابيات.

وأكد ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة رئيس لجنة السياحة الدينية أن هناك تنافسا كبيرا من الشركات على خدمة الحجاج وتقديم خدمات متميزة أعلى من المتفق عليها انطلاقا أولا من الحرص على خدمة الحجاج وثانيا كنوع من الترويج فى ظل المنافسة القوية التى خلقها النظام الجديد للحج السياحى، وقال إن أعضاء لجنة السياحة الدينية وهم باسل السيسى وإيهاب عبدالعال وعلاء الغمرى بدأوا الاتصال المباشر مع المطوفين استعدادا ليوم عرفة، كما أن ممثلى الغرفة باللجان المنتشرة بالموانئ والمنافذ تسعى لتقديم جميع التسهيلات للحجاج.. خاصة رحلات البرى.

أضاف نائب رئيس الغرفة ورئيس لجنة السياحة الدينية أن نظام الحج الذى يتم تطبيقه منذ عامين بتوزيع التأشيرات بنظام القرعة الإلكترونية حقق المعادلة الصعبة من حيث العدالة فى توزيع التأشيرات على الشركات، وفى نفس الوقت تقديم خدمة متميزة للحاج بأسعار مناسبة وحقيقية لتلك الخدمة هى الأرخص فى العالم.

وقال إن شركات السياحة لا تتعامل فى منتج تملكه كاملا إنما تشترى الخدمة وتقوم ببيعها للحجاج مع هامش ربح بسيط، مشيرا إلى أن هذا العام تم التركيز بصورة كبيرة على الحج الإقتصادى ووضعه فى الصدارة من حيث الخدمات المتميزة.. وشدد على أن التركيز على الحج الإقتصادى لا ينال من تميز الحج الفاخر.. موضحا أن شركات السياحة المصرية تنظم أرخص حج فى العالم وهو الحج الاقتصادى وأغلى حج فى العالم أيضا وهو الحج الفاخر بخدماته الخاصة.

وحول التوعية الدينية أكد تركى أنه رغم أن التوعية هى دور أصيل للدولة لكن الغرفة وبالتنسيق مع وزارة السياحة ومساهمة منهما نفذا حملة موسعة لتوعية جميع الحجاج المصريين ولم يقف الأمر عند الحملة إنما يصاحب الحج السياحى بعثة دينية رفيعة تضم 25 من كبار علماء الأزهر الشريف، على رأسهم فضيلة المفتى الدكتور على جمعة ووكيل الأزهر الشريف الدكتور عباس شومان.. وسوف يتم تنظيم محاضرات لجميع الحجاج من مصر والدول الإسلامية والإعلان عن أماكن ومواعيد تلك الندوات.. بجانب مرافقة المشايخ والوعاظ للحجاج منذ سفرهم وطوال تأديتهم مناسك الحج لإزالة أى لبث لدى الحجاج وإنهاء الجدل حول العديدة من الأمور الفقهية التى تسبب ارتباكا للحجاج.. وطالب جميع الحجاج بالتوجه بأسئلتهم واستفساراتهم إلى علماء الأزهر الشريف.

الشكر لكل من ساندنا

ووجه تركى الشكر الى كل الجهات التى ساندت شركات السياحة لإنجاح الموسم وخدمة الحجاج، ومنها وزارتا السياحة والداخلية والسفارة والقنصليات السعودية خاصة قنصلية الإسكندرية ووزارة الحج ومؤسسة الطوافة بالسعودية لتعاونهما الكبير مع المصريين بجانب شركة مصر للطيران.

وأكد إيهاب عبدالعال أمين صندوق الغرفة أنه تم تخصيص 350 أتوبيسا لنقل حجاج البرى الى الأراضى المقدسة، وهى أتوبيسات حديثة تم فحصها بالكامل بالتنسيق بين وزارتى السياحة والداخلية كما تم الكشف على السائقين والتأكد من سلامتهم للقيام بهذه الرحلة الشاقة.. مشيرا إلى أن اللجان المشتركة من الوزارة والغرفة بميناء نويبع والعقبة الأردنى ومنفذ حالة عمال الحدودى بين السعودية والأردن تقوم بتقديم جميع التسهيلات للحجاج.. كما سترافقهم الأتوبيسات طوال وجودهم بالأراضى المقدسة.

وقال إيهاب عبدالعال إن الحج البرى والاقتصادى سوف يشهدان طفرة كبرى فى الخدمات حيث سيقيم أغلبهم ولمدة 6 أيام فى فنادق 4 و5 نجوم لا تبعد عن الحرم بأكثر من 400 متر مع تقديم وجبات طوال وجودهم بالأراضى المقدسة وسيقيمون ولأول مرة فى مخيمات ألمانى مكيفة بمنى وعرفات.. كما تم وضع حدا أدنى لمواصفات الوجبات تقترب من وجبات الحج الفاخر.

صندوق الحج والعمرة.. يتحمل الفرق

وقال إن أسعار الحج البرى يبدأ من 20 ألفا وحتى 22 ألف جنيه، وقد وافق الوزير على تحمل صندوق الحج والعمرة رسوم الحج البرى والاقتصادى حتى لا يتم تحميل الحجاج أى تكلفة زيادة وبلغ جملة ما تحمله الصندوق 9 ملايين جنيه بعد الزيادة التى طرأت على أسعار الطوافة لهذين المستويين.. واوضح ان الحج الاقتصادى الذى تنظمه شركات السياحة الأرخص فى مصر مع ميزة إضافية كبرى، وهى تقديم وجبات متميزة للحجاج طوال وجودهم بالأراضى المقدسة.

وطالب علاء الغمرى رئيس لجنة شئون الأعضاء بالغرفة بضرورة تمثيل الغرفة فى الوفد الرسمى الذى يجرى اتفاق الحج لوجود نقاط فنية تؤثر على عمل البعثات عند التنفيذ، مشيرا الى مشكلة المسار الإلكترونى التى كانت تهدد توثيق عقود الحج وتم حلها بمعرفة الغرفة.. وأكد الغمرى أنه تم هذا العام تثبيت سعر الطوافة لحج الأربع والخمس نجوم رغم الإتفاق على زيادة الخدمات، وأضاف إن هناك نسبة كبيرة من الشركات المنفذة لبرامج الأربع نجوم زادت مواصفاته لحج الخمس نجوم دون تحميل الحاج أى تكلفة زيادة، موضحا أن هذا الإجراء يأتى بعد أن نجح النظام الجديد للحج فى خلق المنافسة بين الشركات لجذب عملائها، وقال إن العقد الموحد الذى وقعته الغرفة نيابة عن شركات السياحة مع مؤسسة الطوافة السعودية يضمن تقديم خدمات متميزة للحجاج وبسعر أقل من الاتفاقات الفردية، وسوف يتم هذا العام الحد من الخدمات المبالغ فيها حتى يتفرغ الحجاج للعبادة.



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى